أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

“قوى رام الله” تدعو لـ”أيام غضب شعبي” انتصارًا للقدس

أعلنت القوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية في مدينتي رام الله والبيرة، أيام الأربعاء والخميس والجمعة القادمة، “أيام غضب شعبي شامل” في كل أنحاء الأراضي الفلسطينية؛ رفضا لمحاولات المساس بمكانة مدينة القدس المحتلة.

ودعت الفصائل في بيان لها، اليوم الثلاثاء، الفلسطينيين إلى الاحتشاد في مراكز المدن والاعتصام أمام السفارات والقنصليات الأمريكية؛ رفضًا لأي قرار يعترف بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي.

وأعلنت القوى الفلسطينية عن “مسيرة مركزية” يوم الخميس القادم، على دوار المنارة وسط مدينة رام الله.

ووصفت الموقف الأمريكي تجاه القدس بأنه “معادٍ لحقوق الشعب الفلسطيني، ومخالف للشرعية الدولية وللقانون الدولي”، مؤكدة أنه “يتبنى مواقف الاحتلال؛ خاصة المتعلقة بنقل السفارة الأمريكية للقدس أو الإعلان عن المدينة المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال”.

وقالت الفصائل الفلسطينية: “إن الإجراء الذي تنوي الإدارة الأمريكية الإقدام عليه بخصوص القدس، سوف يفتح أبواب المواجهة على مصراعيها؛ سياسيًّا وميدانيًّا وعلى المستويات المحلية والإقليمية والدولية كافة”.

وأكدت أن “القدس خط أحمر لدى الشعوب العربية والإسلامية، ولدى معظم دول العالم المحبة للسلام والملتزمة بالقانون الدولي والشرعية الدولية”.

وأوضحت أن الخطوة الأمريكية “ستقضي بشكل تام على أي دور يمكن أن تلعبه الولايات المتحدة في التسوية السياسية، وسينقلها من موقع الوسيط غير النزيه الذي شغلته طيلة السنوات الماضية إلى المعادي للشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية”.

وبيّنت أن سياسة ترمب “تقوم على الابتزاز السياسي”، مؤكدة أنها ستحطم قدرته على تحقيق مشاريعه وأطماعه “الإقليمية الاستعمارية” في المنطقة، وسوف يكسر بهذه السياسة أدواته السياسية والدبلوماسية.

وطالبت القوى الفلسطينية، الرؤساء والحكومات العربية بتحمل مسؤوليتهم التاريخية بالإعلان الصريح الواضح عن رفضهم أي إجراء يتعلق بنقل السفارة الأمريكية للقدس أو عدّها عاصمة للمؤسسة الإسرائيلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى