أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةأخبار وتقاريرعرب ودولي

للشهر الخامس.. أسعار الأغذية العالمية في ازدياد

صعدت أسعار الأغذية عالميا للشهر الخامس على التوالي، خلال أكتوبر/ تشرين أول الماضي، بقيادة مجموعات الحبوب والسكر ومنتجات الألبان والزيوت النباتية، مع زيادة الطلب على الاستهلاك وتعطل بعض الإمدادات.

وأوردت تقرير صادر، الخميس، عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، أن مؤشر أسعار الغذاء، ويقيس الأسعار الدولية للسلع الأكثر تداولاً، سجل 100.9 نقطة الشهر الماضي، بزيادة 3.1 بالمئة عن سبتمبر و6 بالمئة على أساس سنوي.

ويراقب مؤشر (فاو) لأسعار الأغذية، متوسط أسعار التبادل التجاري في الأسواق العالمية لخمس مجموعات من السلع الغذائية الرئيسية، وهي: الحبوب، والزيوت النباتية، ومنتجات الألبان، واللحوم، والسكر.

وارتفع مؤشر (فاو) لأسعار الحبوب بنسبة 7.2 بالمئة مقارنة بالشهر السابق وبنسبة 16.5 بالمئة عن قيمته في أكتوبر 2019.

كان الدافع وراء الارتفاع، هو أسعار القمح وسط تقلص توافر الصادرات، وسوء ظروف النمو في الأرجنتين واستمرار الطقس الجاف الذي يؤثر على زراعة القمح الشتوي في أوروبا وأمريكا الشمالية ومنطقة البحر الأسود.

وارتفعت أسعار الزيوت النباتية بنسبة 1.8 بالمئة خلال الشهر الماضي، على أساس شهري، مسجلة أعلى مستوى في 9 أشهر، مدفوعة بثبات أسعار زيت النخيل وزيت الصويا.

وصعدت أسعار منتجات الألبان بنسبة 2.2 بالمئة مقارنة مع سبتمبر، بفعل ارتفاع أسعار الجبن بشكل أكبر، يليه مسحوق الحليب منزوع الدسم ومسحوق الحليب كامل الدسم والزبدة.

وارتفعت أسعار السكر بنسبة 7.6 بالمئة على أساس شهري، وهي خطوة متأثرة إلى حد كبير باحتمالات انخفاض إنتاج السكر في كل من البرازيل والهند، أكبر دولتين منتجتين للسكر في العالم.

كما تراجعت أسعار لحوم الأبقار والدواجن، بينما ارتفعت أسعار لحوم الأبقار نتيجة للطلب الداخلي الثابت، وانخفاض إمدادات الصادرات.

وتأثر الطلب العالمي على الاستهلاك، والصناعات التي تدخل فيها مجموعات الأغذية الخمس، بفعل التبعات السلبية لتفشي جائحة كورونا، منذ مارس/ آذار الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى