أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

لجنة التعليم في الكنيست ترفض الإجراءات المقترحة للتعليم في مكان مفتوح

طه اغبارية

قررت لجنة التعليم التابعة للكنيست الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عدم المصادقة على الإجراءات المقترحة لتمكين الطلاب من التعليم الوجاهي في مكان مفتوح، وطالبت اللجنة وزارة التربية والتعليم إعداد تعليمات وإجراءات جديدة تتيح التعليم في مكان مفتوح بمجموعات تضم 20 طالبا وليس 15 كما هو مقرر حتى الآن.

كما طالبت اللجنة الوزارة بالسماح للمجموعات بالتعلم بمسافة 50 مترا تفصل الواحدة عن الأخرى وليس 100 متر كما منصوص في الإجراءات الحالية.

وخلال التداول في لجنة التربية والتعليم بالكنيست، اعترفت ممثلة وزارة الصحة أن قرار تقييد عدد المجموعات (الكبسولات) الطلابية بـ 15 طالبا استند إلى افتراض مغلوط بوجود صفوف تضم 45 تلميذا في حين أن عدد الطلاب الإجمالي في الصف الواحد هو . 40.
وأضافت أن “مسألة عدد الطلاب في الصفوف لا تخصنا نحن في الصحة وهي تتبع وزارة التربية والتعليم، وزارة الصحة أرادت السماح لمجموعات طلابية صغيرة بممارسة فعالياتها التعليمية في مكان مفتوح، لكنها استجابت لطلب وزارة التربية والتعليم ورفعت العدد لـ 9 طلاب في المجموعة ثم إلى 15 وموقفنا في أنه يجب عدم زيادة العدد في المجموعة عن هذا الرقم”.

غير أن أعضاء لجنة التعليم في الكنيست، أشاروا إلى الفرق بين الإجراءات التي تسمح بحشد 20 شخصا في مكان مفتوح لأي هدف كان وبين منع أكثر من 15 طالبا من اللقاء في مكان مفتوح في إطار تعليمي”.

وتعتقد اللجنة ان رفع العدد في المجموعات إلى 20 يسمح باستفادة الطلاب من ساعات تعليمية إضافية إلى جانب مساهمة ذلك في انقاذ السنة التعليمية برمتها، بحسب ادعاءات أعضاء اللجنة.

تجدر الإشارة إلى أنه بحسب الإجراءات والتعليمات الحالية، يجب أن تتم اللقاءات التعليمية في مكان مفتوح لمجموعات طلابية غير متغيرة يرافقها طواقم ثابتة كذلك، وعلى كافة المشاركين في هذه المجموعات من طلاب وطواقم عمل ارتداء الكمامة بصورة دائمة باستثناء الفعاليات الرياضية أو تناول الطعام، كذلك يجب المحافظة على التباعد مسافة مترين بين كل مشارك وآخر على الدوام وأنه على الفعاليات التي تمرر خلال التعليم أن تتضمن الملامسة بين المشاركين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى