أخبار رئيسيةأخبار عاجلةمحليات

أعمال تخريب ونبش في مسجد الغابسية قضاء عكا

كشف الباحث الباحث والمختص في الاثار الاسلامية والمقدسات، عبد الرازق متاني، عن اعتداء تعرض له مسجد الغابسية قضاء عكا شملت أعمال حفر ونبش لأرضية المسجد.

وقال متاني لـ “موطني 48”: “بلغنا من الأخوة في مجموعة مسارات في الداخل خبر الاعتداء المتكرر على مسجد الغابسية، وبحسب الصور التي وصلتنا وبعد مقارنتها مع صور وثقتها سابقا للاعتداء على المسجد يتبين ان عمليات نبش جديدة تمت في أرضية المسجد في أماكن مختلفة، علما انه في السابق كنا قد وثقنا عمليات حفر ونبش لأرضية المسجد أسفل المحراب، اما الحفريات والنبش الجديد فقد تم في أماكن مختلفة من المسجد. وكذلك كُسرت البوابة الحديدية التي وضعت على المدخل الرئيس للمسجد”.

وأضاف متاني: “كما جرى توثيق انهيار حجارة الدرج المؤدي الى سطح المسجد، والتي لا نستطيع ان نجزم ان كانت حصلت عمليات التخريب التي نشهد مثلها في كثير من المقدسات، ام انها حدثت جراء تردي حال المسجد وعدم السماح بترميمه. ولا بد لنا الى ان نشير الى وضع المسجد المتردي، وفي حال لم يتم ترميمه فإنه معرض للانهيار ولعلنا نطالب بوجوب العمل على ترميمه والحفاظ عليه بأسرع وقت ممكن”.

يشار إلى أن مسجد الغابسية هو مسجد عريق، بني مطلع المئة 19 أيام علي باشا نائب سليمان باشا والي عكا (1804- 1814). المسجد مبني بالنمط العثماني، وقد كان مسجدا جامعا يقصده المصلون من بلدة الغابسية والقرى المحيطة بها في صلوات الجمعة. اما قرية الغابسية الواقعة على بعد 15 كم شمال شرق عكا (بالقرب من الشيخ دنون) والتي هجرت عام النكبة وبلغ عدد سكانها بحسب إحصاء عام 1945 حوالي 990 نسمة، فقد ازيلت معالمها بالكامل ولم يتبق منها سوى اثار المقبرة الواقعة غربي المسجد وعلى مقربة منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى