أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

ماذا بعد فشل غانتس في تشكيل حكومة إسرائيلية؟

تناول موقع قناة 12 العبرية، اليوم السبت، السيناريوهات الممكنة لتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة مع قرب انتهاء تفويض بيني غانتس زعيم حزب أزرق – أبيض، يوم الاثنين المقبل.
وبحسب الموقع، فإنه وللمرة الثانية خلال عام، يفشل غانتس بتشكيل الحكومة، وقد فشل بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود مرتين خلال نفس المدة.
وبيّن الموقع أن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين يواجه وضعًا غير مسبوق، فهو لا يستطيع منح غانتس تمديدًا حقيقيًا، إلا في حالة طلب غانتس ونتنياهو معًا تمديد فترة المفاوضات بينهما للاستمرار في جهود تشكيل الحكومة وحل الخلافات بينهما خاصةً فيما يتعلق بعمل لجنة القضاة، وفي هذه الحالة يمكن أن يمنح غانتس مهلة 14 يومًا أخرى.
ورجح الموقع في حال لم يتم التمديد والاتفاق بين نتنياهو وغانتس، فإن ريفلين قد يتجه لإعادة التفويض للكنيست وليس لنتنياهو، على أن يختار أغلبية أعضاء الكنيست بـ 61 مقعدًا، شخصية أخرى لتكليفها بتشكيل الحكومة المقبلة، وسيكون ذلك في غضون 21 يومًا.
ووفقًا للموقع، فإن هذا قد يثير خلافات أكبر ويتجه بإسرائيل إلى خوض انتخابات رابعة، ستكون معقدة في ظل انتشار فيروس كورونا، من حيث الإجراءات التي ستتخذ لضمان سيرها بشكل صحيح في ظل العوائق الحالية، وإمكانية التصويت إلكترونيًا أو عبر الحرف الأبجدي باتخاذ إجراءات صحية أكبر لمنع انتشار الفيروس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى