أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

كورونا يصل الخليج.. إصابات بالبحرين والكويت ووفيات قياسية بالصين

سجلت البحرين أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد، كما أعلنت الكويت تسجيل أول ثلاث إصابات، في الوقت الذي قالت فيه الصين اليوم الاثنين إنها سجلت انخفاضا في عدد الإصابات، رغم تسجيل معدل قياسي للوفيات أمس بلغ 150 حالة، ما يثير المخاوف بشأن احتمال حدوث وباء عالمي.
وأعلنت أفغانستان أيضا تسجيل أول إصابة بالفيروس في ولاية هرات غربي البلاد، في حين قال متحدث باسم البرلمان في إيران إن عدد الوفيات بسبب الفيروس ارتفع إلى 12 وبلغ عدد الإصابات 47.
وقالت وزارة الصحة البحرينية اليوم الاثنين إن أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا لمواطن بحريني قادم من إيران، تم الاشتباه بإصابته وظهور أعراض الفيروس عليه.
وأضافت “تم نقله فورا للعلاج والعزل.. وإجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من إصابته بالفيروس، وبدء تطبيق الإجراءات اللازمة للعلاج واتخاذ التدابير الضرورية لمن خالطهم المريض”.

إصابات بالكويت
وفي الكويت، نقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين عن وزارة الصحة قولها إن ثلاثة أشخاص بينهم مواطن سعودي أصيبوا بفيروس كورونا المستجد.
وأضافت الوكالة أن الحالات الثلاث، وهي الأولى في الكويت، كانوا بين 700 شخص تم إجلاؤهم من مدينة مشهد في شمال شرق إيران الأسبوع الماضي.
وفي قطر، أعلنت الخطوط الجوية القطرية أن القادمين من إيران وكوريا الجنوبية سيخضعون للحجر الصحي مدة 14 يوما.
وقررت الدوحة فحص جميع السفن القادمة إلى موانئها الثلاثة (حمد والرويس والدوحة)، تحسبا من إصابة أي فرد على متنها بفيروس كورونا.
وقالت شركة موانئ قطر، إنها بدأت تطبيق فحص على جميع السفن القادمة إلى موانئ البلاد، خاصة تلك القادمة من بلدان أعلنت عن تسجيل حالات إصابة، وذكرت أنها ستقوم كإجراء احترازي، بتقليص دخول السفن إلى ميناء الرويس.
والأربعاء الماضي، عقدت أمانة مجلس التعاون الخليجي، اجتماعا طارئا بالعاصمة السعودية الرياض، لبحث سبل مواجهة فيروس كورونا. وأعلن وزراء الصحة في دول المجلس عن اتخاذ إجراءات احترازية موحدة للتعامل الوقائي في منافذهم الحدودية لمواجهة الفيروس.

كوريا الجنوبية
وفي كوريا الجنوبية ارتفع إجمالي عدد المصابين بالفيروس إلى 763 شخصا وذلك بعد تسجيل 161 حالة جديدة، رغم رفع الحكومة مستوى التأهب للأمراض المعدية إلى أعلى درجاته.
وقالت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن 115 من الحالات الجديدة لها صلة بكنيسة في مدينة دايجو بجنوب شرق البلاد بعد أن أثبتت الاختبارات إصابة امرأة عمرها 61 عاما حضرت أكثر من قداس هناك بالفيروس الأسبوع الماضي.
كما أعلنت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها سابع حالة وفاة بسبب الفيروس وهي لرجل عمره 62 عاما من مستشفى في منطقة تشيونجدو التي شهدت ارتفاعا في حالات الإصابة المؤكدة إلى جانب دايجو المجاورة في الأسابيع الأخيرة.

تخفيف قيود
في غضون ذلك، بدأت الصين في تخفيف بعض القيود المفروضة في ووهان حتى مع انتشار فيروس كورونا في المزيد من دول آسيا وأجزاء من أوروبا.
وقالت الصين اليوم الاثنين إنها ستسمح للمقيمين غير المحليين بمغادرة ووهان، مركز تفشي الوباء، حتى مع ارتفاع عدد حالات الاصابة بالفيروس إلى أكثر من 77 ألف شخص.

وأعلنت لجنة الصحة الوطنية اليوم الاثنين تسجيل 409 حالات إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا يوم الأحد انخفاضا من 648 حالة يوم السبت، لكنها قالت في بيان إن معدل حالات الوفاة الجديدة ارتفع إلى 150 حالة مقابل 97 حالة.
وقالت إن إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة في الصين وصل الآن إلى 77150 حالة في حين بلغ عدد حالات الوفاة 2592.
وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ، صرح بأن ما تمر به البلاد هو الأسوأ منذ عام 1949، وأن جهود السيطرة على تفشي فيروس كورونا وصلت مرحلة حرجة، وأن الموقف ما زال خطيراً.
وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن فرصة احتواء الفيروس في العالم تتقلص، مؤكدة ضرورة تحرك دول العالم سريعا للسيطرة على انتشار الوباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى