أخبار رئيسيةأخبار عاجلةعرب ودولي

كروبي لخامنئي: أنت غير مؤهل لقيادة إيران وعليك التنحي

طالب الزعيم الإصلاحي الإيراني مهدي المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي بتقديم استقالته، والتنحي عن قيادة البلاد.

وقال كروبي، أحد ابرز القيادات السياسية في إيران، في بيان رسمي مساء السبت نشره موقع “سحام نيوز”: “لقد مر وقت طويل، وأنا بصدد كتابة خطاب مفصل وشامل لك عن الوضع المؤسف في البلاد؛ نتيجة لسوء إدارتك، والتدخل الشخصي من قبلك في جميع شؤون البلد”.

وأضاف كروبي: “ولكن اليوم، بعد ثلاثة أيام من الإنكار والخداع حول حادثة إطلاق الصاروخ وإسقاط طائرة الركاب المدنية وحزن عوائل الضحايا، دعني أذكرك في خطاب قصير: أنت شخصيا تعدّ القائد العام للقوات المسلحة الإيرانية، وأنت تقع عليك المسؤولية المباشرة لهذه الحادثة، فهل كنت على علم بهذه الكارثة صباح الأربعاء؟ أو اطلعت على هذه الكارثة في يوم الجمعة كما تروج وسائل الإعلام المقربة منك شخصيا؟”.

واعتبر كروبي خامنئي غير مؤهل للقيادة، قائلا: “إذا كنت على دراية كاملة عن هذه الكارثة، وسمحت للجيش والأمن ومسؤولي الإعلام بخداع الشعب الإيراني، فلا شك أنك لا تملك مؤهلات دستورية لقيادة البلاد وفقا للدستور الإيراني “.

وتابع كروبي مهاجما خامنئي بشدة قائلا: “بالطبع، هذه الفضيحة ليست هي الحالة الوحيدة التي تتحمل فيها أنت المسؤولية المباشرة، كعمليات القتل المتسلسلة التي ارتكبت بحق النخب والمثقفين في عهد رئاسة محمد خاتمي، إلى تزوير الانتخابات الرئاسية عام 2009، والقمع الدموي الذي تعرض له المتظاهرون في عام 2017، والاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها إيران في نوفمبر عام 2019، جميعها أنت شخصيا مسؤول عنها”.

وتابع: “وإذا، كما يقولون، لم تكن شخصيا متورطا في هذه الكارثة (الطائرة المنكوبة)، ولم تتابع لكشف الحقيقة، فقل ما هو القائد القوي الذي أنت عليه الآن؟ من الذي يستخدمك كألعوبة أنت والدولة معا؟ في هذه الحالة، من الواضح أيضا أنك تفتقر إلى الحكمة والشجاعة والتأهيل والقوة اللازمة لقيادة البلاد”.

ويرى مراقبون للشأن الإيراني أن بيان كروبي حول عدم أهلية وشرعية حكم المرشد خامنئي لقيادة البلاد، يشير إلى مأزق حقيقي تمر فيه القيادة الإيرانية، حيث يعدّ بيان كروبي الأكثر تصعيدا والأشد لهجة من قبل شخصية سياسية بحجم كروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى