أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

الرئيس التونسي يحيل أسماء حكومة الجملي إلى البرلمان

وجه رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد الخميس، رسالة إلى البرلمان، تتضمن أسماء الوزراء في حكومة الحبيب الجملي، تمهيدا للتصويت على منح الثقة لهم.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان لها، إنه “عملا بأحكام الفصل التاسع والثمانين من الدستور، أمضى رئيس الجمهورية قيس سعيد الخميس، رسالة موجهة إلى السيد راشد الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب، بعد أن تسلم القائمة التي عرضها عليه حبيب الجملي المكلف بتكوين الحكومة”.

وتأجل إعلان حكومة الجملي بتونس أكثر من مرة، لوجود خلافات بين الأحزاب السياسية على شكل الحكومة، في ظل إعلان أكثر من حزب نيته عدم تصويت أعضائه بالبرلمان لصالح حكومة الجملي.

وكان النائب والقيادي في حركة النهضة سمير ديلو قال في تصريحات إن “ما حصل هو عدم وضوح، خاصة على مستوى رئاسة الجمهورية، وما صدر عنها من بيانات متناقضة تتعلق بتوجيه مراسلة للبرلمان، لتحديد جلسة منح الثقة، وإثر ذلك بيان ثان يتحدث عن مواصلة المشاورات”.

وأفاد ديلو بأن حركة النهضة لديها ملاحظات بخصوص الأسماء المقترحة، وطريقة الاختيار وتقديمها، “ولكن الأهم الصيغة التي يتم تقديمها للحصول على ثقة البرلمان، وأن يكون للتونسيين حكومة”.

واستبعد ديلو إمكانية عقد جلسة عامة لمنح الثقة قبل السبت، أي مع انعقاد الشورى، ورجح أن تكون بداية الأسبوع المقبل، “في ظل تواجد نواب أيضا في الخارج، وفي جهات بعيدة عن العاصمة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى