أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

134 حالة اعتقال من قطاع غزة خلال 2019

أفاد المختص بشؤون الأسرى، عبد الناصر فروانة، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 134 فلسطينيًّا من قطاع غزة خلال عام 2019.

وأوضح فروانة في بيان له اليوم الإثنين، أن 13 حالة اعتقال كانت عبر حاجز “بيت حانون- إيرز”، و37 مواطنًا اعتقلوا في عرض البحر وهم من العاملين في مهنة الصيد، بالإضافة لاعتقال 84 مواطنًا بعد اجتيازهم للحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة.

وعدّ أن الاعتقالات: “جزء من السياسة الإسرائيلية في التعامل مع الشعب الفلسطيني بهدف القمع والترهيب والانتقام، ولكن من الملاحظ تزايد محاولات التسلل واجتياز الحدود، والتي أصبحت تشكل ظاهرة مقلقة”.

ورأى أن: “الأمر يستدعي من الجميع التوقف أمام هذه الظاهرة ودراسة أسبابها ودوافعها، ومواجهة تداعياتها ومخاطرها”.

ودعا إلى: “التحرك الجاد والعمل على ضبط عمليات التسلل ووقف العشوائية منها، خاصة وأن جميع من نجحوا في اجتياز الحدود كان مصيرهم الاعتقال”.

وأكد فروانة أهمية تثقيف المواطنين في قطاع غزة، وتوعيتهم بما يمكن أن يتعرضوا له، من استجواب وضغط ومساومة، وتعذيب، وكيفية مواجهة كل ذلك، خلال تنقلهم عبر حاجز بيت حانون، أو أثناء احتجازهم واعتقالهم.

يذكر أن نحو 300 مواطن من قطاع غزة يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، أبرزهم الأسير ضياء الأغا والمعتقل منذ أكثر من 27 عامًا، وهو أقدمهم، ويُعدُّ عميد أسرى غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى