أخبار رئيسيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

لجنة شعبية تدعو الأمم المتحدة لإنقاذ الوضع الإنساني في غزة

دعت “اللجنة الشعبية لرفع الحصار عن قطاع غزة”، السبت، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، لإنقاذ الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة؛ جراء الحصار الإسرائيلي المستمر منذ 2006.

وقال رئيس اللجنة النائب جمال الخضري، في بيان: إن “الأوضاع في القطاع تتطلب تدخلا عاجلا وحاسما من الأمين العام للأمم المتحدة، للضغط على الاحتلال لرفع الحصار”.

وأضاف “رفع الحصار الإسرائيلي سيسهم في إنقاذ الوضع الإنساني المتدهور في غزة”.

وشدّد الخضري على أن “الحصار غير أخلاقي، وغير إنساني، ويتناقض مع كل مبادئ القانون الدولي، واتفاقية جنيف الرابعة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان”.

وأشار إلى أن البوابة الحقيقية لإنهاء المعاناة ورفع الحصار؛ “فتح كافة المعابر، وإدخال البضائع والمواد الخام اللازمة للصناعات دون قوائم ممنوعات، وتشغيل الممر الأمن”.

وأكد أهمية “السماح بحرية الحركة للأفراد والبضائع، إلى جانب إقامة مشروعات تشغيلية للعمال، وإغاثة الأمور الحياتية من انقطاع الكهرباء والمياه وخدمات القطاعات الإنسانية”، وفق الخضري.

ويفرض الاحتلال الإسرائيلي، على قطاع غزة حصارًا مشددًا منذ عام 2006، حيث يغلق جميع المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، باستثناء فتحها جزئيا لدخول بعض البضائع والمسافرين.

وأطلقت الأمم المتحدة ومؤسساتها المختلفة العديد من النداءات التي تحذر فيها من مآلات ما يحدث في غزة، وترك الوضع الإنساني للانفجار، كما دعت المجتمع الدولي إلى المسارعة لغوث الفلسطينيين وسدّ العجز الذي نتج عن إخلال بعض الدول بالتزاماتها الرسمية والإنسانية تجاه الشعب الفلسطيني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى