أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

بكين تتخذ تدابير عقابية بحق واشنطن لدعمها متظاهري هونغ كونغ

قالت الصين إن سفن وطائرات الجيش الأميركي لن يسمح لها بزيارة هونغ كونغ، كما أعلنت عن عقوبات ضد عدد من المنظمات الأميركية غير الحكومية على خلفية إقرار الكونغرس الأسبوع الماضي تشريعا يدعم المحتجين المناهضين للحكومة في هونغ كونغ.
وأعلنت الإجراءات وزارة الخارجية الصينية التي أكدت أيضا أنها علقت تلقي طلبات الزيارة من الجيش الأميركي لأجل غير مسمى، محذرة من اتخاذ إجراءات أخرى.
وترسو سفن أميركية بشكل منتظم في هونغ كونغ في إطار زيارات تتيح لها خصوصا تأمين حاجاتها في المستعمرة البريطانية السابقة.
وخلال إفادة صحفية مقتضبة في بكين، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ “نحث الولايات المتحدة على إصلاح الأخطاء، والكف عن التدخل في شؤوننا الداخلية، ستتخذ بكين مزيدا من الخطوات عند الضرورة للحفاظ على استقرار ورخاء هونغ كونغ وسيادة الصين”.
وأضافت أن المنظمات غير الحكومية التي تمت معاقبتها من قبل الصين “تتحمل بعض المسؤولية عن الفوضى في هونغ كونغ، وينبغي أن تعاقب وتدفع الثمن”.
ومن بين المنظمات التي استهدفتها العقوبات الصينية -وتتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها- الصندوق الوطني للديمقراطية والمعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية والمعهد الجمهوري الدولي ومنظمة هيومن رايتس ووتش وفريدوم هاوس.
يشار إلى أن بكين كانت قد توعدت الأسبوع الماضي بأنها ستتخذ “إجراءات مضادة حازمة” بعد أن وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب “قانون حقوق الإنسان والديمقراطية في هونغ كونغ” الذي يدعم المحتجين المناهضين للحكومة في المدينة ويهدد الصين بعقوبات محتملة.
المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى