أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

تركيا: اتفاق الحدود البحرية مع ليبيا يحمي حقوقنا

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، الخميس، إن اتفاق الحدود البحرية مع ليبيا يحمي حقوق بلاده بموجب القانون الدولي.

وفي مؤتمر صحفي، أوضح تشاووش أوغلو أن تركيا لم يتسن لها إبرام مثل هذه الاتفاقات مع بعض الدول الأخرى لكن قد يتاح لها ذلك مستقبلا.

والأربعاء، وقعت حكومة الوفاق الوطني الليبية مع تركيا مذكرتي تفاهم أولي حول التعاون الأمني والعسكري بين البلدين، والثانية حول السيادة على المناطق البحرية، التي تهدف لحماية حقوق البلدين النابعة من القانون الدولي.

وتم توقيع مذكرتي التفاهم بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، ووزراء الداخلية، والدفاع، والخارجية في البلدين.

وقال وزير الداخلية في حكومة الوفاق فتحي باشاغا، لوسائل إعلام محلية، إن الاتفاق يهدف إلى الحفاظ على الأمن وحماية سيادة ليبيا، ويعزز قدرات حكومة الوفاق في مكافحة الإرهاب والهجرة غير النظامية والجريمة، بالإضافة إلى تطوير منظومتي العمل الأمني والتدريب.

من جانبه، قال وزير الخارجية في حكومة الوفاق الليبية محمد سيالة، الأربعاء، إن الاتفاق شمل حماية الحقوق البحرية للبلدين وفق القانون الدولي.

جاء ذلك في ظل نزاعات متعلقة باستكشاف الطاقة في شرق المتوسط، حيث تغضب عمليات التنقيب التي تقوم بها تركيا كلا من القبارصة اليونانيين واليونان والاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى