أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

مركز حقوقي يدعو لتحرك دولي لوقف جرائم الاحتلال

أدان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان الجريمة الإسرائيلية التي أوقعت 8 شهداء من عائلة واحدة في دير البلح الليلة الماضية، وأكدت أنها تمثل دليلا جديدا على أن المدنيين هم الذين يدفعون ثمن التصعيد والاعتداءات الإسرائيلية.

ودعا المركز في بيان صحفي له، اليوم الخميس، إلى تحرك فوري من المجتمع الدولي لوقف هذه الجرائم، مشيرا إلى أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي في شن هجمات على مناطق سكانية مأهولة، واستخدام الأسلحة على قاعدة الانتقام الجماعي، يشكل مخالفات جسيمة لاتفاقيات جنيف الأربعة لعام 1949، ترقى إلى جرائم حرب.

وجدد المركز مطالبته للأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة الوفاء بالتزاماتها الواردة في المادة الأولى من الاتفاقية، والتي تتعهد بموجبها بأن تحترم الاتفاقية، وأن تكفل احترامها في جميع الأحوال، وكذلك التزاماتها الواردة في المادة 146 من الاتفاقية بملاحقة المتهمين باقتراف مخالفات جسيمة للاتفاقية، علماً بأن هذه الانتهاكات تعد جرائم حرب وفقاً للمادة 147 من اتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين وبموجب البروتوكول الإضافي الأول للاتفاقية في ضمان حق الحماية للمدنيين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

وفي تفاصيل الجريمة، قال المركز الحقوقي: إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت في الساعة الأولى لهذا اليوم الموافق 14/11/2019، ثمانية مواطنين من عائلة واحدة، بينهم امرأتان وخمسة أطفال، وأصابت 13 آخرين، من بينهم 11 طفلاً، بعد قصف منزلهم على رؤوسهم في دير البلح، وسط قطاع غزة.

ووفق تحقيقات المركز، ففي حوالي الساعة 12:25 بعد منتصف الليل، أطلقت طائرات الاحتلال الحربية الإسرائيلية 4 صواريخ، تجاه منزلين من الصفيح في منطقة البركة بدير البلح، يعود أحدهما للمواطن رسمي سالم عودة السواركة، 45 عاماً، والآخر لشقيقه محمد، 40 عاماً.

وأدى هذا القصف إلى تدمير المنزلين على رؤوس قاطنيهما، ومقتل المواطن رسمي وزوجته وثلاثة من أطفالهما، فيما أصيب شقيقه محمد بجروح بالغة الخطورة، وقتلت زوجته واثنان من أطفالهما، إلى جانب إصابة 13 آخرين، من بينهم 11 طفلاً، بجراح. 

وحسب المعلومات المتوفرة، هرعت سيارات الإسعاف والدفاع المدني للمكان بعد حوالي 10 دقائق من الحادث، كما تجمع عدد من سكان المنطقة، وبدأوا بالحفر والبحث عن سكان المنزلين تحت الركام، وتم انتشال 6 جثامين، و13 مصاباً، ونقلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، وعند حوالي الساعة 7:00 صباحاً، انتشل سكان المنطقة جثماني طفلين. 

ولاحقاً أعلن جيش الاحتلال أنه استهدف رسمي السواركة بادعاء أنه مسؤول الوحدة الصاروخية في سرايا القدس “الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي” وسط قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى