أخبار رئيسيةأخبار عاجلةعرب ودولي

أنباء عن مقتل البغدادي بغارة بسوريا وترامب يدلي بتصريح “مهم”

قال مسؤول أمريكي، فجر الأحد، إن الجيش نفذ عملية استهدفت زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي يوم السبت، في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس دونالد ترامب للإدلاء “ببيان مهم” في البيت الأبيض بوقت لاحق الأحد.

ونسبت مجلة “نيوزويك” إلى مسؤول بالجيش جرى إطلاعه على نتائج العملية، قوله إن البغدادي قتل خلالها.

ونقلت المجلة عن مسؤول في البنتاغون لم تسمه قوله إن “زوجتي البغدادي قتلتا في الغارة على إدلب وكانتا ترتديان سترات متفجرة”، وفق تعبيره.

بدورها، نقلت شبكة “سي إن إن” عن مسؤول عسكري كبير قوله إن الجيش الأمريكي استهدف زعيم تنظيم الدولة في غارة، السبت، بشمال شرق سوريا.

وقالت الشبكة الأمريكية إن وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) ساهمت في تحديد موقعه، دون أن تذكر توضيحات عن الموقع.

ونقلت عن “مصدر آخر مطلع على ما جرى” قوله إن البغدادي “على ما يبدو، فجّر سترة ناسفة خلال العملية مع اقتراب عناصر القوة الأمريكية”، لافتا إلى أن “تأكيد مقتل زعيم داعش ينتظر الانتهاء من تحليل عينات الحمض النووي”.

وفي وقت لاحق نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين إيرانيين قولهما إن طهران “أُبلغت بمقتل زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي”.

وقالت الوكالة إن أحد المسؤولين “أبلغ مسؤلوون سوريون إيران بوفاة البغدادي بعد أن حصلوا على المعلومات من الميدان فيما أكد المسؤول الثاني ذلك”.

وكان متحدث باسم البيت الأبيض أعلن أن الرئيس ترامب سيدلي بتصريح “مهم جدا” الأحد، من دون أن يعطي مزيدا من التفاصيل. وقال المتحدث في بيان مقتضب إن هذه الكلمة الرئاسية ستُلقى الساعة 09,00 (13,00 ت غ).

وقبل ذلك، كان ترامب كتب في تغريدة على تويتر: “حدث للتوّ شيء كبير جدا!”، دون مزيد من الإيضاح.

يأتي ذلك في وقت أفاد فيه موقع نيوزويك بأن ترامب وافق في الأيام الماضية على عملية عسكرية ضد تنظيم الدولة استهدفت البغدادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى