أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحليات

الثلاثاء القادم في الناصرة: مؤتمر صحفي للإعلان عن تحويل صندوق التعليم العالي إلى صندوق قطري

دعا مجلس أمناء صندوق التعليم العالي على اسم المرحومين أحمد مصطفى شريم ومريم سليمان، وسائل الإعلام في الداخل الفلسطيني والجمهور للمشاركة في المؤتمر الصحفي للإعلان عن تحويل الصندوق الذي اقتصر نشاطه طوال 15 عاما على مدينة أم الفحم وقراها إلى صندوق قطري.
ويعقد المؤتمر الصحفي يوم الثلاثاء الموافق 15.10.19 في فندق “رمادا” في مدينة الناصرة، في تمام الساعة الحادية عشرة ظهرا.
هذا ويتخلل اللقاء الصحفي كلمات لكل من: السيد محمد بركة، رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، الدكتور يوسف عواودة، نائب رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية ورئيس المجلس المحلي كفركنا، النائب الدكتور يوسف جبارين، الحاج مصطفى احمد شريم، رئيس مجلس أمناء الصندوق والدكتور سامي جمال، عضو مجلس أمناء الصندوق. في حين يدير الصحفي طه اغبارية وقائع المؤتمر.
يشار إلى أن صندوق التعليم العالي على اسم المرحومين أحمد مصطفى شريم ومريم سليمان، عمل لمدة عقد ونصف على دعم التعليم العالي في مدينة ام الفحم والمنطقة المجاورة لها، من خلال تقديم منح سنوية جزئية وكاملة للطلاب الجامعيين، وصلت في السنوات الأخيرة إلى مليون شيكل سنويا، فضلا عن الفعاليات الاكاديمية التي نظمها الصندوق في قضايا التربية والتعليم.
ودعم الصندوق خلال مسيرته آلاف الطلاب والطالبات في مسيرتهم التعليمية.
مؤخرا، قرر مجلس أمناء الصندوق تحويله إلى صندوق قطري وتوسيع خدماته لتشمل كل مجتمعنا العربي في الداخل الفلسطيني.

تعريف بالصندوق ونشاطاته
تأسس صندوق التعليم العالي في سنة 2004 بمساهمة رجل الاعمال الفحماوي الحاج مصطفى احمد شريم وذلك كصدقة جاريه عن روح والديه الكريمين، وذلك من اجل المساهمة في دعم المسيرة العلمية والاكاديمية في المجتمع العربي، من خلال تقديم منح سنوية كاملة وجزئية توهب لطلاب الجامعات والمعاهد العليا داخل البلاد وخارجها، فضلا عن الفعاليات الاكاديمية التي نظمها الصندوق في قضايا هامة مثل التربية والتعليم. ويحرص الصندوق على اختيار الطلاب ممن يستحقون المنحة على اساس الاحتياج المادي، التفوق الدراسي وتشجيع طلاب للتخصص في مجالات يحتاجها مجتمعنا وسوق العمل.
للصندوق مجلس أمناء وأعضاء يقومون برعاية شؤونه في هذا المجال وتوكل لهم مهام رسم سياسات الصندوق نحو هدف دعم المسيرة العلمية والأكاديمية.
مشاريع الصندوق:
مشروع المنح التعليمية: قام الصندوق منذ تأسيسيه بتوزيع المنح على مدار 15 عاما بشكل متواصل حيث بلغت قيمة المنح نحو 12 مليون شيقل شملت أكثر من ثلاثة الاف طالب جامعي، وقد وزعت منح كاملة بلغت 346 منحة (تشمل القسط الدراسي الكامل) والمنح الجزئية (قيمة المنحة 3000 شيقل) والتي بلغت أكثر من 2135 منحة.
مشروع العلم نور: وهو مشروع تربوي وتعليمي قام الطلاب الجامعيون من خلاله بتقديم المساعدة التعليمية لطلاب المدارس الابتدائية في مدينة ام الفحم، استفاد من المشروع اكثر من 3000 طالب جامعي من المدارس الابتدائية في المدينة و وبدأ تنفيذ من سنة 2004 حتى سنة 2015.
تكريم حملة شهادة الدكتوراه: قام الصندوق بلفتة كريمة وذلك بتكريم حملة الدكتوراه من مدينة أم الفحم والمنطقة على مدار عامين، حيث تم تكريم أكثر من 10 شخصيات من مدينة ام الفحم والقرى المجاورة والذين حصلوا على شهادات الدكتوراه من خلال حفل جماهيري كبير شارك فيه العديد من الشخصيات الاكاديمية والاجتماعية.
تكريم الطلاب المتفوقين في امتحان البسيخومتري: عكف صندوق التعليم في كل سنة على تكريم كوكبة جديدة من الطلاب والطالبات المتفوقين في امتحان البسيخومتري (الحاصلين على علامة 600 وما فوق)، حيث قام الصندوق بتكريم المئات من طلاب الثانوية ممن حصلوا على العلامات العالية وذلك من مدينة ام الفحم والقرى المجاورة.
المشاريع الاكاديمية: عقد المؤتمر الاول بعنوان “التعليم العالي في ام الفحم: الواقع الحالي وسياسات مستقبلية”، (2013). عقد المؤتمر الثاني بعنوان “تحديات القيادة التربوية في مجتمع متغير حالة ام الفحم”، (2014). عقد المؤتمر الثالث بعنوان “مكانة اللغة العربية وتحديات العبرنة (2015). عقد المؤتمر الرابع بعنوان “المشهد اللغوي في المجتمع الفلسطيني في الداخل”، (2016). عقد المؤتمر الخامس بعنوان “منهاج المدنيات بين توجهات السلطة ودورنا التربوي والثقافي”، (2017). عقد ندوة علمية بعنوان ” التربية الدينية في المدارس العربية: واقع، تحديات وافاق”، (2018). إقامة مجموعة بحثية من طلاب اللقب الثاني الذين يدرسون في الجامعات الاسرائيلية ضمن المسار البحثي فما فوق تهدف الى تشجيع الكتابة البحثية لدى الطلاب العرب. المبادرة الى تأسيس مجلس للتعليم العالي في المدينة: قام الصندوق بمبادرة الى تأسيس مجلس للتعليم العالي في مدينة ام الفحم والتي من أهدافه المركزية وضع السياسات العامة للتعليم العاليّ، ورفع توصيات واقتراحات لبلدية ام الفحم ومؤسسات فاعلة محليا في قضايا التعليم العاليّ وأيضا الارتقاء بمستوى التعليم العاليّ في على مستوى المدينة ووضع وترشيد السياسات المهنية والبحثية حول الموضوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى