أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

ثلاثة علماء ينالون نوبل للفيزياء… لهذه الاكتشافات الكونية

فاز ثلاثة علماء بجائزة نوبل للفيزياء اليوم الثلاثاء، وهم أميركي وسويسريان لاكتشافاتهم المتعلقة بعلم الكونيات والنظام الشمسي.

ومنحت جمعية نوبل في الأكاديمية السويدية كارولينسكا، جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2019 لكل من العالم الأميركيي جيمس بيبلز عن “الاكتشافات النظرية في علم الكونيات الفيزيائي”، ونال نصف الجائزة. ومنحت النصف الثاني للعالمان السويسريان ميشيل مايور وديدييه كيلوز “لاكتشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية يدور حول نجم من النوع الشمسي”.

وذكرت الجمعية أن جائزة نوبل في الفيزياء لهذا العام شكلت مساعداً مهماً لفهم جديد لهيكل الكون وتاريخه، وبأن الاكتشافات الفائزة ساهمت في تغيير فهمنا لتطور الكون ومكان الأرض في الكون.

ويتشارك الثلاثة مبلغ الجائزة وقدره 9 ملايين كرونة نقدا، وقلادة ذهبية وشهادة لكل منهم، وذلك في مراسم تقام في العاصمة السويدية استوكهولم في 10 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وساهم العالم بيليز على مدى عقدين من الزمن، بتطوير إطار نظري يشكل الأساس لفهم لتاريخ الكون، وفقًا للجنة، كما ركز مايور وكيلوز على البحث عن عوالم مجهولة في درب التبانة، وفي عام 1995 اكتشفوا أول كوكب خارج نظامنا الشمسي.

وخاطب العالم الفيزيائي جيمس بيليز الشباب الذي يخوض مجال العلوم بالقول: “نصيحتي للشباب عليكم أن تفعلوا ذلك من أجل حب العلم (…) عليكم أن تدخل العلم لأنكم مفتونون به”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى