أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحليات

أبرز توصيات مؤتمر الافتاء حول “دور المسجد والإمام في مكافحة العنف”

أكّد المؤتمر الطارئ الذي دعا إليه المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني، في أعقاب استفحال العنف والجريمة في الداخل الفلسطيني على مكانة المسجد والإمام الدّينية والاجتماعية وما له من تأثير ودور فاعل في المجتمع على الرغم من حدود صلاحية الامام ذلك أنّ دوره توعوي ووعظي وإرشاديّ فهو ليس بسلطة تنفيذية ولا قضائية.
وعقد المؤتمر الطارئ في قاعة المدرسة الأهلية بمدينة أم الفحم، مساء السبت، وشارك فيه المئات من الدعاة وأئمة المساجد ورجال الإصلاح والقيادات المجتمعية، من الرجال والنساء، من مختلف أنحاء البلاد للتشاور حول دور المسجد والإمام في مكافحة العنف في ظل ما تشهده مجتمعاتنا من جرائم متكررة.
وإنّ من أبرز ما جاء في توصيات:
1. يؤكّد المؤتمر على ضرورة تكثيف الزيارات الدعوية للبيوت والمقاهي والمدارس كما ويؤكّد المؤتمر على ضرورة التكثيف من لقاءات الأحياء الدّعوية والحرص على إلقاء الدروس والمواعظ التربوية والاجتماعية في بيوت العزاء.
2. يوصي المؤتمر بالتواصل مع جميع شرائح المجتمع والوصول إليهم والتركيز على الخطاب الديني الاحتوائي الموائم للواقع والذّي يُسهِم في توحيد الصف ورأب الصّدع ونزع بذور الخلاف والفتنة.
3. يؤكّد المؤتمر على ضرورة بثّ روح الأمل والتفاؤل في قلوب النّاس وعدم اليأس والتأكيد على وجوب الاستمرار رغم صعوبة التّحديات على كافة المستويات وألاّ تكون النّشاطات كردة فعل فحسب.
4. يؤكّد المؤتمر على ضرورة إعداد برنامج في كلّ مسجد يوائم الجيل الشبابي وانتقاء الخطاب الوعظي العقلاني والعمل إقامة وإنشاء مراكز ترفيهية ورياضية للشباب.
5. يوصي المؤتمر بإقامة دورات تأهيلية لتنشئة الأسرة على الأسس السليمة والعمل على إقامة مشاريع للنهوض بالأسرة.
6 . يوصي المؤتمر بإقامة لجان صلح وقائية متفرغة بحيث تبادر لعلاج الخلاف منذ البدايات وقبل التفاقم.
7. يوصي المؤتمر بضرورة العمل على إيجاد الآليات والوسائل لدعم لجان الصلح جماهيرياً بحيث تكون قادرة على الحسم والفصل والقرار وليس مجرد وسيط بين الأطراف.
8. يوصي المؤتمر بتطوير مبدأ التحكيم الشرعي بين النّاس لفضّ النزاعات والخلافات بأقصر وقت ممكن وبأضيق دائرة.
9. يوصي المؤتمر ببحث إمكانية وآلية إقامة مؤسسات للقروض المشروعة لمواجهة القروض الربوية المحرمة كما يوصي المؤتمر بالبحث عن طرق ووسائل تسهيل مشروع الزّواج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى