أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

اتفاقية بين “الأورومتوسطي” و”آكسس ناو” للتعاون في تعزيز حقوق الإنسان

وقّع المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان مذكرة تفاهم مع منظمة “آكسس ناو” الدولية للتعاون في إنتاج التقارير الحقوقية، وإطلاق الحملات الإعلامية، وتنظيم ورش عمل متخصصة في بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا.
وقال رئيس المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان رامي عبده إنّ أهمية الشراكة مع “آكسس ناو” تأتي وسط تصاعد حملات التضييق على النشطاء الحقوقيين والمعارضين السياسيين في الدول التي تشهد نزاعات مسلحة أو احتجاجات شعبية.
وأوضح أنّ التعاون المشترك سيتيح للمنظمتين التوسّع في عمليات توثيق الانتهاكات وخاصة الرقمية منها، وتكثيف جهود الضغط والمناصرة، والعمل على صون حرية الأفراد في الوصول إلى المعلومات والتعبير عن آرائهم بحرية، والسعي إلى حماية معلوماتهم الرقمية.
وجرى الاتفاق على أن تكون منصة “هيوميديا”، المنبثقة عن المرصد الأورومتوسطي جزءًا من الاتفاقية، إذ سيتعاون الطرفان (هيوميديا وآكسس ناو) في إنتاج مواد توعوية رقمية وتنظيم ورش عمل حول مجالات تركيزهما، وخاصةً فيما يتعلق بحريات الرأي والتعبير والحق في الخصوصية والحريات الإلكترونية.
ووقع مذكرة التفاهم عن المرصد الأورومتوسطي رئيسه رامي عبده، وعن منظمة “آكسس ناو” مستشارها العام “بيتر ميسك”.
واتفق الطرفان على العمل المشترك في مجالات الضغط والمناصرة وحرية التعبير والأمن الرقمي وحقوق الإنسان، حيث ستقام ورشات وفعاليات مشتركة لتعزيز الوعي بحقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وأكّد الاتفاق العمل المشترك في مجال البحث وتبادل المعلومات بما يشمل إعداد التقارير وحملات التواصل الاجتماعي وفعاليات أخرى.
وآكسس ناو منظمة دولية مقرها نيويورك ولها عدة مكاتب إقليمية في كلٍّ من أوروبا وآسيا وأفريقيا، وتهتم بالدفاع عن الحقوق الرقمية للمستخدمين المعرضين للخطر في جميع أنحاء العالم من خلال الجمع بين الدعم الفني المباشر، والمشاركة الشاملة في السياسات، والضغط والمناصرة، وتنظيم المؤتمرات الرقمية العالمية مثل RightsCon.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى