أخبار رئيسيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

دعا فتح للموافقة عليها… هنية يعلن موافقة حماس على مبادرة الفصائل لتحقيق المصالحة

سلّم رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” إسماعيل هنية، موافقة حركته غير المشروطة والكاملة على مبادرة الفصائل لتحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام.

وخلال استقباله وفدًا من الفصائل الثمانية القائمة على المبادرة بمكتبه بغزة، قال هنية: “أُعلن لقيادة الفصائل وشعبنا عن موافقة حركة حماس على هذه المبادرة الصادقة والمسؤولة التي تسلمناها خلال الأيام الماضية”.

وأكد أن موافقة حماس على مبادرة الفصائل “غير مشروطة، وليست ملحقة بأي ملاحظات، مشيرا إلى أنها كانت تقديرًا منها بأن المسؤولية تقتضي نحو دفع عجلة المصالحة بقوة إلى الأمام.

وقال هنية إن حركته وافقت على المبادرة بالرغم من أن هناك بعض الملاحظات البسيطة والمتواضعة على بعض ما ورد فيها.

وشملت الرؤية الوطنية لإنهاء الانقسام “تشكيل حكومة وحدة بما لا يتجاوز نهاية العام، وتوحيد القوانين الانتخابية للمؤسسات، واستئناف اجتماعات اللجنة التحضيرية للبدء بالتحضير لإجراء انتخابات المجلس الوطني وفق التمثيل النسبي، وإجراء الانتخابات الشاملة منتصف العام المقبل”.

والفصائل التي قدّمت الرؤية هي: الجهاد الإسلامي، والجبهتان الشعبية والديمقراطية، وحزب الشعب، والمبادرة الوطنية، و”فدا”، والجبهة الشعبية -القيادة العامة، و”الصاعقة”.

وأكد أن حركته ستضع كل إمكانياتها وجهودها تحت تصرف الفصائل من أجل تطبيق المبادرة.

وشكر رئيس حركة حماس الفصائل والقوى على تقديم مبادرة إنهاء الانقسام، وحرصها الثابت على تحقيق المصالحة.

وأشار إلى أن هذه ليست الخطوة الأولى على طريق المباحثات والحوارات الوطنية الفلسطينية، وليست منبتة عن الاتفاقات وروح الاتفاقات التي وقعتها الفصائل.

واستدرك “لكنها تتميز في أنها تأتي في لحظة تاريخية حساسة، وتستند إلى قاسم مشترك واسع بين الفصائل الفلسطينية وأخذت بالاعتبار تجارب المبادرات والأوراق، وأخذت أيضا ما يمكن ان يشكل انطلاقة حقيقية لاستعادة الوحدة”.

ولفت هنية إلى أن “حركة حماس تسلمت المبادرة عبر رئيس الحركة في غزة يحيى السنوار، وقامت بدراستها والنظر إليها بعمق داخل مؤسسة القيادة في الداخل والخارج”.

وأوضح أن موافقة حماس على المبادرة جاء “انطلاقًا من تقديرنا للظرف الراهن وما يحيط بقضيتنا من تهديدات استراتيجية حقيقية، وإيماننا بأن الوحدة الوطنية فريضة شرعية وضرورة وطنية وأنه لا يمكن لشعب يرزح تحت الاحتلال أن ينجز مشروع تحرر دون وحدة داخلية حقيقية متماسكة”.

وأضاف هنية: “وانطلاقًا أيضا من تقديرينا لتعقيدات المشهد في صراعنا مع العدو الصهيوني سواء قبل الانتخابات أو بعدها، وانطلاقا من التزامنا الثابت والوطني تجاه شعبنا، والقدس عاصمة الدولة، واللاجئين الذين ينتظرون العودة، والأسرى، وشعوب الأمة التي ترى في فصائل المقاومة أنها الأمل لتحرير فلسطين، واستعادة الحقوق والمقدسات”.

هذا وثمن القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش موافقة حركة حماس على مبادرة الفصائل لإنهاء الانقسام.

ودعا الطبش، متحدثًا باسم الفصائل التي قدّمت المبادرة، حركة فتح وعلى رأسها رئيس السلطة محمود عباس لإعلان الموافقة على الرؤية الوطنية لإنهاء الانقسام.

وأكد البطش أن الموافقة على المبادرة تُمكّن شعبنا من الوقوف صفًا واحدًا في مواجهة صفقة القرن والتحديات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى