أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

السعودية تعلن الانضمام لتحالف حماية الملاحة بقيادة أمريكا

أعلنت السعودية، الأربعاء، عزمها الانضمام للتحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية في المنطقة، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد أيام على هجمات “أرامكو”.

ونقلت وكلة الأنباء الرسمية عن “مصدر مسؤول” بوزارة الدفاع، أن المملكة اتخذت قرار الانضمام للتحالف، دون الكشف عن حيثياته، أو حجم القوة التي ستشارك في التحالف.

وأفادت الوكالة أن الخطوة تأتي في إطار مساعي مساندة “الجهود الإقليمية والدولية لردع ومواجهة تهديدات الملاحة البحرية والتجارة العالمية، وضمان أمن الطاقة العالمي، واستمرار تدفق امدادات الطاقة للاقتصاد العالمي، والإسهام في حفظ السلم والأمن الدوليين”.

ويهدف التحالف الدولي إلى حماية السفن التجارية في مضيق هرمز وباب المندب وبحر عمان والخليج العربي.

والسبت، تعرض مجمعا “بقيق” و”خريص” التابعين لشركة أرامكو النفطية، شرقي السعودية، إلى هجوم بطائرات مسيرة، تبنى الحوثيون المسؤولية عنه.

ويعد هذان المجمعان القلب النابض لصناعة النفط في المملكة، إذ يصل إليهما معظم الخام المستخرج للمعالجة، قبل تحويله للتصدير أو التكرير.

وحمّل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إيران مسؤولية الهجمات، فيما أكد التحالف السعودي الإماراتي باليمن أن الأسلحة التي استخدمت في تنفيذه “إيرانية”.

ورغم حديث واشنطن عن “دراسة خيارات الرد”، إلا أن الرئيس دونالد ترامب أكد أنه “غير مهتم” بنفط الخليج، وجدد الحديث عن ضرورة أن “تدفع” السعودية مقابل أي تحرك لبلاده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى