أخبار رئيسيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

مؤتمر بغزة يدعو لبناء إستراتيجية وطنية للخروج من مأزق أوسلو

أجمع مؤتمرون من فصائل وقوى وطنية وإسلامية في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، على أهمية بناء إستراتيجية وطنية جامعة للخروج من مأزق اتفاق أوسلو “الذي دمّر القضية الفلسطينية، وورّثت شعبنا مزيدًا من التدهور والانقسام”.

وشدّد المؤتمرون على ضرورة الاتفاق على برنامج وطني يرتكز على نهج المقاومة وعلى عوامل القوة للشعب الفلسطيني ونقاط الضعف للعدو الإسرائيلي، وإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية لتضم الكل الوطني.

جاء ذلك خلال لقاء وطني بعنوان “الخروج من أوسلو” نظّمته حركة الجهاد الإسلامي بمدينة غزة، حضره ممثلون عن قوى والفصائل الوطنية والإسلامية.

وقال الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة: إن اتفاق أوسلو كان درسًا وتجربة من أسوأ التجارب التي مر بها شعب على وجه الأرض، مشددًا على أن المقاومة ووحدة قواها أولوية في مواجهة المشروع الصهيوني.

وأوضح النخالة أنه منذ اليوم الأول للتوقيع على اتفاق أوسلو “كان جميع من وقعوا على الاتفاق أو حضروه يدركون أننا كشعب فلسطيني فقدنا وللأبد 87% من وطننا، وغير متأكدين ما مصير الجزء المتبقي منها”.

وأكد أن أمام الفلسطينيين تحديات واستحقاقات جديدة، مضيفا “علينا جميعا مسؤولية تصویب مسارنا السياسي بما يضمن الحفاظ على حقوق شعبنا”.

من جانبه، أكّد القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان أن اتفاق أوسلو ورّث شعبنا مزيداً من التدهور والانقسام، مشيراً إلى أن أوسلو تعد بمنزلة “نكبة جديدة لشعبنا”.

وقال رضوان: “هي أخطر من النكبتين الأولى الثانية؛ كونها تمثل اعتراف جزء من الشعب الفلسطيني بشرعية احتلال مخالف لكافة الأعراف والقوانين الدولية”.

وبيّن أن اتفاق أوسلو هدفه الحفاظ على أمن الاحتلال مقابل بعض الامتيازات لأبناء السلطة، موضحاً أنها أعطت جرأة للاحتلال بشأن الاستيطان الذي تضاعف مئات المرات”.

وطالب السلطة الفلسطينية بالتبرؤ من اتفاق أوسلو، والإعلان عن فشل هذه الحقبة الزمانية والانحياز إلى خيار الشعب بالمقاومة حتى تحرير الأرض والمقدسات.

في السياق، عدّ عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية جميل مزهر أن اتفاقية أوسلو مهدت الطريق لما نحن فيه الآن من محاولات محمومة لتصفية القضية الفلسطينية عبر ما يسمى بـ”صفقة القرن”.

وبيّن مزهر أن أوسلو جلبت “المزيد من الدمار والخراب والويلات، وخير دليل على ذلك مستوى الاستيطان، الذي تضاعف عشرات المرات منذ توقيع الاتفاقية”.

وأوضح أن أوسلو لعبت دورًا مهما في تمزيق الشعب الفلسطيني، وحالة الانقسام التي نعيشها حتى اللحظة، كما أنها أعطت الاحتلال الجرأة لسنّ القوانين الفاشية سواء بقانونية الكيان، والتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى