أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزةشؤون إسرائيلية

الجيش والشباك عارض قرار نتنياهو شن هجوم على غزة

عارض رئيس أركان جيش الاحتلال الجنرال “أفيف كوخافي” ورئيس الشاباك “نداف أرغمان” وقيادة الجيش اعتزام “بنيامين نتنياهو” شن هجوم واسع النطاق على غزة رداً على إطلاق صواريخ أسدود يوم الثلاثاء الماضي.
حيث ذكر “باراك رافيد” مراسل القناة الــ 13 العبرية، أن “نتنياهو” عقد مشاورات أمنية يوم الثلاثاء الماضي بعد إطلاق الصواريخ على أسدود، وأصدر تعليماته لجيش الدفاع لإعداد خطة عملية واسعة ضد غزة، حسب ما أكدت له مصادر رفيعة، مؤكدًا أن الخطة كانت بدون مبالغة خطة واسعة للغاية.
وأضاف “رافيد”، أن المصادر قالت في محتوى المشاورات أن قادة مؤسسة الدفاع أثاروا بعض التحفظات على الخطوة التي أراد “نتنياهو” الترويج لها، حيث لا يعتقد رئيس الأركان ورئيس الشاباك ومسؤولون أمنيون آخرون أن إطلاق الصواريخ على أسدود يبرر تنفيذ مثل هذا الهجوم الواسع الذي قد يؤدي حسب مزاعمهم لتصعيد حاد سيتخلله إطلاق مئات الصواريخ بما في ذلك على غوش دان.
وأشار “رافيد”، إلى أن قادة الجيش جادلوا بأنه من أجل تنفيذ الخطوة التي طلبها نتنياهو، يجب إجراء سلسلة من الاستعدادات مثل تحديث الخطط العملياتية وتجنيد الاحتياط، كما أنه من غير المعقول اختيار هذا التوقيت لعملية بهذا الحجم في غزة ما يمثل مشكلة كبيرة في ضوء حساب إسرائيل المفتوح مع الحزب في لبنان ومع الإيرانيين في سوريا.
وبين “رافيد”، أن مصدرًا شارك في المشاورات أوضح أن ما حدث مساء يوم الثلاثاء في مؤسسة الجيش أثار شعورًا بأن دوافع نتنياهو هي لاعتبارات سياسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى