أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيليةمحليات

فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست الإسرائيلية

فتحت صناديق الاقتراع في إسرائيل صباح الثلاثاء في الساعة 7,00 للمرة الثانية خلال خمسة أشهر، في انتخابات تشريعية يسعى خلالها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى تمديد فترة ولايته رئيسا للوزراء.
وتشارك 29 قائمة بالسباق الانتخابي الذي يأتي على وقع احتدام المنافسة بين معسكري اليمن والمركز وخوض الأحزاب العربية الانتخابات ضمن قائمة مشتركة، إذ تستمر عملية التصويت حتى الساعة العاشرة ليلا.
وتنافس القوائم والأحزاب على أصوات حوالي 6394000 صاحب حق اقتراع منهم نحو مليون مصوت عرب، ويبلغ عدد صناديق الاقتراع 10788 صندوقا، وخلال اليوم، سيقوم حوالي 3000 مفتش من اللجنة المركزية للانتخابات بجولة في صناديق الاقتراع، فيما سيؤمن حوالي 19000 شرطي سير يوم الانتخابات في البلاد.
وبحسب معطيات لجنة الانتخابات المركزية، فإن عدد أصحاب حق الاقتراع ارتفع بحوالي 0.8% ، حيث انضم لسجل الناخبين أكثر من 50 ألف شخص، وذلك مقارنة مع انتخابات الكنيست الـ21 التي جرت في شهر نيسان الماضي.
ويواجه نتنياهو (69 عاما) تحديا هو الأكبر في مسيرته لإعادة انتخابه، وإن كان خصمه هو نفسه كما في انتخابات نيسان/ أبريل رئيس هيئة الأركان السابق بيني غانتس وتحالفه الوسطي أبيض أزرق.
ومع أن نتنياهو وغانتس هما اللاعبان الأساسيان، إلا أن أفيغدور ليبرمان، الذي شغل سابقا منصب وزير الدفاع، وكان اليد اليمنى لنتنياهو قبل أن يتحول إلى منافس له، قد يلعب دور صانع الملوك في حملته التي اعتمدت شعار “لجعل إسرائيل طبيعية من جديد”.
وتفتح صناديق الاقتراع الثلاثاء الساعة السابعة صباحا أمام 6,4 مليون ناخب، وتغلق في تمام الساعة العاشرة مساء في معظم المناطق.
وستصدر النتائج الأولية التي تعتمد على استطلاعات الخروج بعد إغلاق صناديق الاقتراع مباشرة، بينما تعلن النتائج الرسمية الأربعاء.
وسيتم نشر حوالي 18 ألف شرطي ورجال أمن ومتطوعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى