أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

أردوغان: لم يعد بإمكاننا استقبال موجة هجرة جديدة من سوريا

تناول الرئيس رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، مسألة المنطقة الآمنة والتنسيق بشأنها مع أمريكا، وكذلك ملف اللاجئين السوريين.

وقال أردوغان وفق وكالة “الأناضول”: “تركيا تتوقع من الولايات المتحدة الوقوف معها في محاربة الإرهاب، وتشكيل مناطق آمنة تتيح عودة اللاجئين السوريين”.

جاء ذلك في كلمة له خلال استقبال وفد أمريكي برئاسة وزير التجارة ويلبر روس بالعاصمة التركية أنقرة.

وأكد أردوغان أن تركيا “لم يعد بإمكانها تحمل موجة لجوء جديدة من سوريا، وأن التنظيمات الإرهابية تشكل أكبر عائق أمام عودة السوريين”.

وشدد على أن “الوحدات الكردية تقوم بتطهير عرقي وتهجير السكان وتهديد أرواح وممتلكات المواطنين الأتراك، لذا يجب إزالتها من قائمة التهديدات”.

وأكد أن “تركيا منزعجة جدا من إرسال (الولايات المتحدة) ما يقارب 50 ألف شاحنة محملة بالأسلحة والذخائر إلى المجموعات الإرهابية بشمال شرق سوريا”.

وقال: “ما نتوقعه من الولايات المتحدة وقوفها إلى جانب جهودنا في مكافحة الإرهاب وتشكيل مناطق آمنة تتيح عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم”.

ودعا أردوغان إلى إنشاء المنطقة الآمنة المقررة بشرق الفرات بأسرع ما يمكن، مضيفا “كما قال صديقي (الرئيس الأمريكي دونالد ترامب) تنظيم داعش مني بالهزيمة، ولم يعد هناك أي عائق أمام عودة السوريين سوى تنظيم ي ب ك/ بي كا كا”.

والأحد أجرى الجيشان التركي والأمريكي الدورية البرية المشتركة الأولى، شمالي سوريا، في إطار فعاليات المرحلة الأولى من إنشاء المنطقة الآمنة.

وفي 7 آب/ أغسطس الماضي، توصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء “مركز عمليات مشتركة” في تركيا لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

وفي معرض تصريحاته، أشار أردوغان إلى العلاقة مع أمريكا، وقال: “سنتوّج الحوار القائم بين أنقرة وواشنطن بزيارة للرئيس ترامب إلى تركيا”.

وأضاف أن “التبادل التجاري بين تركيا وأمريكا 20 مليار دولار، وهذا الرقم أقل بكثير من إمكانيات البلدين”.

وقال: “ضمن أجندتنا مع ترامب بدء محادثات تجارة حرة ونأمل رؤية المزيد من الشركات الأمريكية المستثمرة”.

التبادل التجاري مع أمريكا

وبالفعل، أعلنت لاحقا وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، إن محادثات أجرتها مع نظيرها الأمريكي، تمحورت حول كيفية الوصول إلى هدف زعيمي البلدين، في الوصول إلى 100 مليار دولار في التبادلات التجارية بين البلدين.

وأوضحت بكجان في مؤتمر صحفي مع وزير التجارة الأمريكي ويلبر روس، الثلاثاء، أن وفدي البلدين حددا القطاعات التي من شأنها رفع حجم التبادل التجاري بين الجانبين.

وذكرت أن القطاعات هي النسيج والألبسة الجاهزة، والرخام والسيارات والمجوهرات، والملاحة المدنية والإسمنت والمواد الكيميائية.

وأضافت أنها زوّدت روس، بالجهود التي تبذلها وزارتها لتحقيق هدف رفع حجم التبادل التجاري بين أنقرة وواشنطن إلى 100 مليار دولار.

وذكرت الوزيرة التركية، أنها لاحظت في شخص الوزير روس، إصرار الحكومة الأمريكية وعزمها على رفع مستوى التبادل التجاري مع تركيا.

وتابعت: “أبلغنا الوفد الأمريكي الزائر، بالمشاكل التي تواجه قطاعاتنا ولا سيما الصلب والحديد، وأطلعناهم على مقترحاتنا لحل تلك المشاكل

وزادت: قررنا تشكيل لجان قطاعية برئاسة وزيري تجارة البلدين، للنظر في المشاكل التي تعيق رفع مستوى التبادل التجاري”.

واشارت إلى أن هذه اللجان ستعمل على عقد اجتماعات دورية بين ممثلي الشركات التركية والأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى