أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

الاحتلال يقتل 54 فلسطينيا بغزة في النصف الأول من 2019

وثّق مركز حقوقي فلسطيني، قتل قوات الاحتلال الإسرائيلي 54 فلسطينيا منهم 12 طفلا و4 نساء، في قطاع غزة، خلال النصف الأول من العام 2019.

وأفاد مركز الميزان لحقوق الإنسان، أن “قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت 54 فلسطينيا بينهم 12 طفلا و4 نساء، وأصابت 3 آلاف و723 بينهم ألف و226 طفلا و179 امرأة”.

واتهم المركز الحقوقي، الاحتلال الإسرائيلي باستخدام “القوة المميتة” لإيقاع أكبر عدد من الضحايا في صفوف المدنيين خاصة المشاركين في مسيرات “العودة” السلمية التي تنظم أسبوعيا قرب السياج الفاصل شمال وشرق القطاع.

وذكر المركز في تقريره، أن قوات البحرية الإسرائيلية ارتكبت 207 اعتداءات على الصيادين في عرض البحر قبالة شواطئ غزة، أسفرت عن إصابة 15 صيادا واعتقال 28 آخرين، إضافة لاحتجاز 11 قاربا، وإلحاق أضرار بمعدات الصيد في 9 حوادث.

وأشار إلى اعتقال الجيش الإسرائيلي لـ 88 فلسطينيا منهم 22 طفلا من القطاع، خلال المدّة التي يغطيها التقرير.

وبحسب التقرير؛ فقد نفذت قوات الاحتلال 27 عملية توغل في مناطق مختلفة من القطاع غزة، أقدمت خلالها على تجريف عشرات الدونمات المزروعة.

وطالب المركز سلطات الاحتلال برفع الحصار غير القانوني المفروض على غزة، بما يشمل مرور الأفراد والبضائع.

ودعا إلى تفعيل أدوات المساءلة والمحاسبة الدولية لضمان حقوق ضحايا انتهاكات قوات الاحتلال.

كما دعا المجتمع الدولي إلى توفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها غزة، ووقف الانتهاكات الإسرائيلية بحقهم.

ويفرض الاحتلال الاسرائيلي، على قطاع غزة حصارًا مشددًا منذ 13 عامًا، حيث يُغلق جميع المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، باستثناء فتحها جزئيًّا لدخول بعض البضائع والمسافرين.

وأثّر الحصار المفروض على قطاع غزة، على الوضع الصحي للقطاع؛ ما أدى إلى تراجع المنظومة الصحية في سياق نقص الدواء، ودخول أزمة الكهرباء والوقود على القطاع الصحي بصورة خطيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى