أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

أونروا: نحتاج 1.2 مليار دولار لتغطية موازنة 2019

قدّرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، تمويلها اللازم لتغطية موازنتها لعام 2019، بنحو 1.2 مليار دولار.

وأعرب المفوض العام لـ”أونروا” بيير كرينبول عن أمله في أن تتمكن الوكالة الأممية خلال مؤتمر الدول المانحة الذي سيعقد بنيويورك الأسبوع الجاري، من توفير المبلغ المطلوب لموازنة 2019.

ومن المقرر أن ينطلق مؤتمر المانحين الثلاثاء المقبل بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ورئيسة الجمعية العامة للمنظمة ماريا فيرناندو إسبينوزا.

وقال كرينبول في مؤتمر صحفي عقده في مقر الأمم المتحدة: “لقد تمكنا العام الماضي من تغطية العجز الذي واجهته أونروا، بفضل الدعم السخي من المانحين الدوليين”.

وأضاف: “نأمل هذا العام أن نتمكن خلال مؤتمر الثلاثاء المقبل من حشد تعهدات مالية بقيمة 1.2 مليار دولار لميزانية أونروا للعام الحالي”.

وأوضح أن المبلغ المطلوب؛ 1.2 مليار دولار “يمثل نفس المبلغ الذي قمنا بحشده في عام 2018″، مؤكدًا: “لذلك نعتقد أنه إذا استطاعت كل جهة مانحة المحافظة على مستوى تبرعاتها كما كان في العام الماضي فإنه سيكون بمقدورنا تغطية احتياجاتنا المالية لهذا العام”.

واعتبر أن قرارات الإدارة الأمريكية التي اتُخذت العام الماضي بشأن القدس ونقل السفارة الأمريكية إليها ووقف الدعم المالي الأمريكي لأونروا “أسهمت في نشر مستويات عالية من القلق بين الفلسطينيين”.

وتابع: “في الواقع هناك غياب تام للأفق السياسي، ونحن في أونروا لا نتخيل ولا نريد أن تبقى الوكالة لعقد آخر أو عقدين من الزمن، بل نصبو إلى رؤية حل سياسي يحقق ما يسعى الفلسطينيون إليه”.

وكانت واشنطن أوقفت في عام 2018، دعمها المالي “لأونروا” المقدر سنويًا بـ 360 مليون دولار، بعد تقديمها مبلغ 60 مليونًا مطلع العام ذاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى