أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

إصابات بقمع الاحتلال المتظاهرين بجمعة “يوم الأسير” شرقي القطاع

أصيب عدد من المتظاهرين بالرصاص والاختناق، اليوم الجمعة، جراء القمع الإسرائيلي الإجرامي للمواطنين المشاركين في مسيرة العودة شرقي قطاع غزة.
وقالت وزارة الصحة إن 5 مواطنين أصيبوا برصاص الاحتلال شرقي قطاع غزة، فيما أصيب المئات بالاختناق جراء قنابل الغاز السام.
كما أفادت مصادر فلسطينية بإصابة مسعف برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في رأسه، وآخرين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع إثر مهاجمة الاحتلال المشاركين في مسيرة سلمية شرق مخيم البريج، وسط القطاع، مضيفا أنه جرى نقل المسعف إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح.
وأشار إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، الذي أطلقه جنود الاحتلال على المشاركين في مسيرة جماهيرية قرب موقع “ملكة” العسكري الإسرائيلي شرق مدينة غزة.
كذلك، هاجمت قوات الاحتلال المواطنين المشاركين في المسيرات السلمية شرق بلدة جباليا شمال القطاع وشرق مدينتي خان يونس ورفح جنوبه، بالرصاص الحي وبقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أوقع إصابات بالاختناق.
وبدأ المتظاهرون الفلسطينيون، عصر اليوم الجمعة، بالتوافد لمخيمات العودة الكبرى شرقي قطاع غزة للمشاركة في فعاليات مسيرة العودة.
وقالت مصادر فلسطينية: إن المتظاهرين بدؤوا بالتوافد لمخيمات العودة للمشاركة في فعاليات جمعة “يوم الأسير الفلسطيني”، وهي الجمعة الـ55 تواليًا.
ويحيي الفلسطينيون في 17 أبريل من كل عام يوم الأسير الفلسطيني، عبر فعاليات وأنشطة في الضفة الغربية وقطاع غزة. وجاءت الذكرى هذا العام بالتزامن مع انتصار الأسرى في معركة الكرامة2 التي خاضوها بأمعائهم الخاوية على مدار 8 أيام انتزعوا في نهايتها مطالبهم العادلة، ومنها رضوخ الاحتلال لمطلب تركيب هواتف عمومية لهم.
ووفق إحصائيات رسمية؛ وصل عدد الأسرى إلى نحو 5700 معتقل، منهم 45 امرأة، و230 طفلا، و500 معتقل إداريًّا، و1800 مريض من ضمنهم 700 في حاجة لعلاج دائم ومتابعة طبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى