أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

بسبب خطأ في القسم.. حكومة اشتية تعيد اليوم اليمين القانونية

أكد المتحدث باسم الحكومة الجديدة إبراهيم ملحم، أن أعضاء الحكومة التي شكلها محمد اشتية ستعيد أداء اليمين القانونية، ظهر اليوم الأحد، أمام الرئيس محمود عباس إثر وجود خطأ مطبعي في نص القسم الذي أداه أعضاء الحكومة.
وقال ملحم في تصريح لصحيفة “القدس” المحلية إن اليمين سقطت منه جملة تتعلق بالتراث القومي للشعب الفلسطيني في المادة (35) من القانون الدستوري بحيث يتم القسم على الإخلاص “للشعب وتراثه القومي”.
ولاقى هذا الخطأ جدلاً واستياء واسعاً في أوساط الفلسطينيين وخاصة الشباب على وسائل التواصل الاجتماعي.
والقسم الصحيح هو: (أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصًا للوطن ومقدساته، وللشعب وتراثه القومي، وأن احترم النظام الدستوري والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب الفلسطيني رعاية كاملة، والله على ما أقول شهيد).
وأضاف ملحم: حرصا على منع اللبس بهذا الموضوع، فقد طالب الريس محمود عباس بإعادة أداء اليمين بعد تصحيح الخطأ المطبعي، إذ سيكون أداء اليمين، في تمام الساعة 12:30 من ظهر اليوم.
وكانت حكومة اشتية أدت اليمين القانونية مساء السبت، أمام عباس في مقر الرئاسة بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.
ورفضت الفصائل الفلسطينية البارزة الدخول في تشكيلة الحكومة، مطالبين بضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية تجابه التحديات التي تتعرض لها القضية الفلسطينية.
وصفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مساء السبت الحكومة التي شكّلها عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” محمد اشتية بـ “الانفصالية وفاقدة الشرعية”، داعية لتشكيل حكومة وحدة وطنية.
واعتبرت حماس، في بيان صحفي “تشكيل حركة فتح حكومة برئاسة اشتية بمثابة استمرار لسياسة التفرد والإقصاء، وتعزيز الانقسام، تلبية لمصالحها ورغباتها على حساب مصالح شعبنا الفلسطيني ووحدته وتضحياته ونضالاته”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى