أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

السودانيون يواصلون الاعتصام ويكسرون حظر التجول

أعلنت “لجنة أطباء السودان” النقابية، مقتل 13 شخصا برصاص قوات النظام، خلال الاحتجاجات التي شهدتها البلاد، أمس الخميس، بعد أن أطاح الجيش السّوداني، بالرئيس عمر البشير، بعد 30 عامًا في الحكم، معلنًا اعتقاله واحتجازه “في مكان آمن” وتولّي “مجلس عسكري انتقالي” السُلطة لمدّة عامين، بعد أربعة أشهر من احتجاجات غير مسبوقة ضدّ النظام.

جاء ذلك في بيان للجنة المعارضة، أوضحت فيه أن قتيلين سقطا في الخرطوم، أحدهم في موقع الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش، والآخر في حي ” شمبات” شمال العاصمة، وأشار البيان إلى أن 8 من القتلى سقطوا بمدينة زالنجي بولاية وسط دارفور، وأن اثنين قتلا بمدينة مدينة مدني، فيما قتل الأخير بمدينة عطبرة.

ولفتت اللجنة إلى أنه بذلك ترتفع حصيلة القتلى منذ بداية الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش السبت، إلى 35 قتيلا. وذكرت أن الكثير من الإصابات وقعت بمختلف مدن السودان، منها عشرات الإصابات الخطرة الناتجة عن استخدام الرصاص الحي.

السودانيون يتحدون حظر التجول

وواصل آلاف السودانيين اعتصامهم أمام مقرّ قيادة الجيش في الخرطوم، رغم سريان حظر تجوّل فرضه الجيش إثر إطاحة البشير، الذي بدأ الساعة العاشرة من مساء الأمس، بحسب شهود، رافضين قرارات وزير الدفاع ومطالبين بحكومة انتقالية مدنية.

وعلى وقع هتاف “سلام، عدالة، حرية”، استهلّ المتظاهرون اعتصامهم للّيلة السّادسة على التّوالي أمام مقرّ الجيش، الذي دعاهم قبيل ساعات إلى التزام حظر تجوّل استمرّ لغاية الرّابعة فجرًا.

في غضون ذلك، قالت ما تعرف بقوات التدخل السريع السودانية إنه ترفض “أي حلول لا ترضي الشعب”، في تعليق على بيان وزارة الدفاع عوض بن عوف الخميس الذي عزل فيه الرئيس عمر حس البشير.

وفي بيان نقلته وكالة الأنباء الألمانية، دعت القوات التي يرأسها الفريق محمد حمدان دقلو حميدتي القوات ما أسمتهم بـ”قادة الانتفاضة” إلى “فتح باب الحوار والتفاوض”.

بورتسودان تنعي حظر التجول، شباب لا يهابون الموت ويتشبثون بالحياة لن ينهزم.#الشارع_بس#لم_تسقط_بعد

Posted by ‎تجمع المهنيين السودانيين‎ on Thursday, April 11, 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى