أخبار رئيسيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

لجنة دولية تدعو الجنائية للتحرك لفتح تحقيق بجرائم الاحتلال

رحبت اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة بتقرير لجنة التحقيق الدولية التابعة للأمم المتحدة حول جرائم الحرب التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المتظاهرين السلميين في مسيرات العودة وكسر الحصار في قطاع غزة.

وأشادت اللجنة الدولية -في بيان صدر عنها اليوم الجمعة- بتقرير اللجنة الأممية رغم المعيقات الإسرائيلية في وجه اللجنة، وما خلص إليه من نتائج، وأبرزها توجيه الاتهام لقوات الاحتلال بارتكاب “جرائم حرب بحق المتظاهرين السلميين واستهدافهم بشكل ممنهج دون أن يشكلوا أي خطر أو تهديد لجنود الاحتلال، ما يجعل هذه جرائم ترتقي لجريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية”.

وكذلك إشارة التقرير بوضوح إلى الآثار الخطيرة، وخاصة على القطاعات الإنسانية، للحصار المفروض على قطاع غزة لأكثر من 12 عاما ومطالبته بوجوب رفعه فوراً.

وقال زاهر بيراوي، رئيس اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة: إن التقرير يعزز كل التقارير الفلسطينية والدولية السابقة؛ أن “إسرائيل” ترتكب جرائم حرب بحق الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس”.

ودعا بيراوي إلى تحرك فوري من المحكمة الجنائية الدولية لفتح تحقيق في هذه الجرائم المرتكبة، ومحاسبة الاحتلال وقادته عن جميع اعتداءاتهم وتقديمهم للعدالة الدولية، والكف عن التعامل مع “إسرائيل” على أنها دولة فوق القانون.

وعد بيرواي التقرير خطوة مهمة على طريق محاسبة الاحتلال وملاحقته، داعياً إلى ضرورة العمل لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطينية.

وجدد بيرواي الدعوة لتحرك عربي ودولي ضاغط تجاه رفع الحصار المفروض على غزة منذ 12 عاماً فورًا، ومنح أكثر من مليوني فلسطيني يعيشون في غزة حرية الحركة ومقومات الحياة الإنسانية الكريمة.

وتقترب مسيرات العودة وكسر الحصار في القطاع من إكمال عامها الأول منذ انطلاقها في 30 مارس الماضي، وأسفرت اعتداءات قوات الاحتلال على المتظاهرين السلميين عن استشهاد نحو 250 مواطنًا، منهم نساء وأطفال، وإصابة أكثر من 23 ألفًا آخرين بجراح متفاوتة الخطورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى