أخبار رئيسيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

20 إصابة بقمع الاحتلال المتظاهرين شرقي القطاع

أصيب عدد من المتظاهرين، أمس الجمعة، جراء القمع الإجرامي الإسرائيلي بالرصاص والقنابل الغازية للمشاركين في فعاليات مسيرة العودة الكبرى شرقي قطاع غزة.

وقالت وزارة الصحة بغزة إن 20 مواطنا أصيبوا الرصاص الحي في التظاهرات، في حين أصيب المئات بالاختناقات جراء القنابل الغازية.

وتوافدت الجماهير الفلسطينية، إلى مخيمات العودة الكبرى شرقي قطاع غزة، للمشاركة في فعاليات الجمعة الـ47 من مسيرة العودة، تحت عنوان “غزة عصية على الانكسار والانفصال”.

وكانت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة الجماهير قد دعت إلى الحشد والمشاركة في فعاليات الجمعة في مخيمات العودة شرقي قطاع غزة.

وبينت أن تسمية هذه الجمعة بـ”غزة عصية على الانفصال والانكسار” يرجع “لتوجيه رسائل للعدو الاسرائيلي وللمجرم نتنياهو تحديدًا، أن كل جرائمهم ومخططاتهم لفصل غزة عن الضفة أو دفعها نحو الانفصال أو الاستسلام ستفشل وتتحطم على صخرة صمود شعبنا، وأن ما يخطط لقضيتنا من قوى البغي والاستعمار سيواجهه شعبنا موحدًا”.

ويشارك الفلسطينيون منذ الـ 30 من آذار/ مارس الماضي، في مسيرات سلمية، قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة وأراضي 1948؛ للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها في 1948 وكسر الحصار عن غزة.

ويقمع جيش الاحتلال تلك المسيرات السلمية بشدّة وإجرام؛ حيث يطلق النار وقنابل الغاز السام والمُدمع على المتظاهرين بكثافة؛ ما أدى لاستشهاد 265 مواطنًا؛ منهم 11 شهيدا احتجز جثامينهم ولم يسجلوا في كشوفات وزارة الصحة الفلسطينية، في حين أصاب 27 ألفًا آخرين، منهم أكثر من 500 في حالة الخطر الشديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى