أخبار رئيسيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

2558 انتهاكًا للاحتلال خلال الشهر الأول من العام الجاري

بدأ عام الفلسطينيين في الضفة والقدس المحتلتين، على وقع انتهاكات مستمرة وممنهجة لقوات الاحتلال بحق البشر والشجر والحجر؛ إذ واصلت المؤسسة الإسرائيلية قتلها الفلسطينيين، فضلاً عن اعتقالهم وتشريدهم من منازلهم ومصادرة ممتلكاتهم.

وباتت اعتداءات المستوطنين سمة بارزة في الأحداث الميدانية في الضفة والقدس؛ إذ واصلت المجموعات الاستيطانية التي تقطن مستوطنات بنيت على أراضي المواطنين عمليات اعتداءاتها الممنهجة، فقتلت وجرحت وخربت، واعتدت على مئات المواطنين وممتلكاتهم تحت ناظري جيش الاحتلال الذي يحمي تلك العصابات.

وبيّن تقرير فلسطيني، أن الشهر الأول كانون الآخِر/يناير من العام الحالي شهد 2558 انتهاكًا، شملت قتل وإصابة واعتقال عدد من الفلسطينيين، بالإضافة إلى اعتداءات مستوطنين وعمليات مداهمة واقتحام مناطق ومنازل، ومنع سفر، ومصادرة العديد من الممتلكات، وتدنيس مقدسات.

شهداء وجرحى

وأفاد التقرير أن خمسة فلسطينيين استشهدوا خلال الشهر الماضي؛ حيث قتلهم جنود الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنوه، منهم الشهيد محمد فوزي عدوي في الحادي والعشرين كانون الآخِر برصاص قوات الاحتلال في محيط حاجز حوارة، ثم ارتقى الشهيد رياض محمد شماسنة بإطلاق الاحتلال النار عليه بالقرب من باب العامود بمدينة القدس في الخامس والعشرين من الشهر ذاته، وخلال اليوم نفسه، ارتقى الشهيد أيمن أحمد حامد برصاص الاحتلال قرب برج المراقبة العسكري غرب بلدة سلواد.

واستشهد الأسير المحرر حمدي النعسان، في اليوم التالي، بعد إطلاق النار عليه من مجموعة من المستوطنين في قرية المغير، وفي صبيحة الثلاثين من كانون الآخِر، ارتقت الشهيدة الطالبة سماح مبارك بإطلاق قوات الاحتلال النار عليها قرب حاجز الزعيم.

وأوضح التقرير، أن 259 مواطنًا أصيبوا بجراح مختلفة خلال اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه على سكان الضفة والقدس، منهم إصابات بالرصاص الحي، وتركزت معظم الإصابات في مدينة رام الله بواقع 191 إصابة، في حين أصيب 18 مواطنًا في الخليل، تلاها إصابة 10 مواطنين في كلٍّ من مدينة القدس وبيت لحم، وفي مدن جنين وقلقيلية ونابلس وقعت (9،8،7) تواليًا، أما في سلفيت فوقعت 5 إصابات، وفي طولكرم وقعت إصابة واحدة، خلال الشهر الماضي.

وبلغ إجمالي المعتقلين في شهر كانون الآخِر من العام الجاري 406 معتقلين، منهم أطفال ونساء وأسرى محررون، كان ذروتهم في مدينة القدس باعتقال 71 مواطنًا، أما في مدينتي بيت لحم ورام الله فاعتقل (67،65)، وفي الخليل وجنين (54،50) معتقلاً، تلاها مدينة قلقيلية باعتقال 35 مواطنًا، ثم في نابلس اعتقل 25 مواطنًا، واعتقل (13،11،10) في كل من مدن سلفيت وطوباس وطولكرم، واعتقل 5 مواطنين من أريحا.

اقتحامات ومداهمات

وأورد التقرير أن 1754 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى خلال شهر كانون الآخِر، بواقع 26 مرة، في حين أُبعد 13 مواطنًا عن المسجد الأقصى، كما منع الاحتلال 313 مواطنًا من السفر.

وبلغ عدد الاقتحامات لقوات الاحتلال لمدن الضفة 532 اقتحامًا، وأقامت 436 حاجزًا ثابتًا ومؤقتًا في مناطق الضفة المختلفة، كما بلغ عدد مداهمات المنازل 236 مداهمة، خلفت بعدها خرابًا كبيرًا، في حين بلغ عدد المنازل التي هدمتها خلال شهر كانون الآخِر 10 منازل.

وبلغ عدد اعتداءات المستوطنين على المواطنين وممتلكاتهم في الضفة 55 اعتداءً، و26 اعتداء منها طال دور العبادة والمقدسات.

وتخلل اعتداءات الاحتلال على الضفة 127 عملية إطلاق النار نفذها جنود الاحتلال ومستوطنوه.

وأفاد التقرير أن عدد الممتلكات المدمرة من محال تجارية ومنشآت زراعية وبركسات وغيرها بلغ 43 منشأة، بعضها هدمها أصحابها بأيديهم تجنبًا لدفع غرامات باهظة لسلطات الاحتلال، في حين كان عدد الممتلكات المصادرة 28، تنوعت بين مبالغ مالية ومعدات ومركبات.

وتعدّ مناطق رام الله والخليل وبيت لحم، الأكثر تعرضًا للانتهاكات الإسرائيلية بواقع (556، 325، 280) انتهاكًا تواليًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى