أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزةشؤون إسرائيلية

“آفي ديختر” يدعو لـ “تدمير” البنية التحتية للمقاومة في غزة

قال رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي آفي ديختر، إن تدمير إسرائيل البنية التحتية لحركتي “حماس” و”الجهاد الإسلامي” هو من سيحل الأزمة مع غزة وليس في الجولات الحربية.

ونقلت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، عن ديختر (ليكود)، تصريحه: “هذه القصة لن تنتهي خلال أسبوعين أو شهرين، وإنما سنة أو سنتين، وربما أكثر”.

وتابع: “من الواضح أن الواقع الذي تقرر فيه حماس والجهاد موعد بدء جولة من القتال ضدنا وكم سيطلقون من النيران ومتى، هو واقع لا يمكن لإسرائيل التسليم به”.

وأضاف ديختر، الذي كان يرأس “شين بيت” خلال عملية “الدرع الواقي” (المصطلح الإسرائيلي لاجتياح الضفة الغربية عام 2002)، أن هناك 40 ألف مقاوم في غزة “وسيتعين علينا اعتقال 20 ألفًا وسيهرب الآخرون”.

وأردف: “لقد فعلنا ذلك في عملية الدرع الواقي في الضفة الغربية، لذلك لا يوجد الآن خيار سوى تدمير البنى التحتية العسكرية. ويمكن تدمير ذلك بالطرق السياسية إذا قررت مصر أن تفعل ذلك”.

واستدرك: “لكن فرص ذلك (الطرق السياسية) ليست كبيرة، حسب رأيي، رغم أنه أولوية أولى، يمكن عمل ذلك فقط إذا تم العثور على صيغة لتسخير مصر التي تتمتع بنفوذ هائل على حماس”.

وعدّ أن موعد القيام بحرب كالتي يتحدث عنها “يتعلق بقرار القيادة السياسية، فهي التي يجب أن تقرر في النهاية، التحرك العسكري الاستراتيجي في غزة له قواعد تختلف عن التحركات التكتيكية، لأنه يجب التخطيط له، واتخاذ قرار بشأن موعده وكيف سيتم ذلك، وكم سيستغرق ذلك من الوقت”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى