أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحليات

المهندس أحمد عدنان بركات ينال اللّقب الثّاني في دراسته حول  نجاعة الخلايا الكهروضوئيّة

نال المهندس أحمد عدنان بركات شهادة اللّقب الثّاني (M.Sc)، في هندسة الكهرباء والإلكترونيّات بامتياز عن دراسته حول “نجاعة الخلايا الكهروضوئيّة”؛ بالكلّيّة الأكاديميّة للهندسة-بئر السّبع.

وأشار المهندس أحمد بركات إلى أنّ محور هذه الدّراسة هو إنتاج الكهرباء من الطّاقة الشّمسيّة. أمّا الهدف منها فهو مراجعة تكنولوجيّة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطّاقة الشّمسيّة. وبالرّغم من الفوائد البيئيّة للأنظمة الشّمسيّة، لا يزال هناك عدد من العقبات الّتي تحول دون استخدامها؛ مثل: المساحة الكبيرة المطلوبة لبنائها، وتكاليفها المرتفعة مقارنة بالتّقنيات التقليدية.

وبيّن بركات أنّ التكنولوجيا الكهروضوئية (PV) هي تقنية واسعة.

وبتقليل الطّلب على المواد أشباه الموصلات أو زيادة الإنتاج للألواح واستخدام العدسات المجمعة لتركيز الإشعاع والألواح مع مراكز الإشعاع الضوئية( CPV)، وتوفير اللّوازم والمساحة اللازمة يمكن تجاوز المعوّقات.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه التّقنية تعتمد على الخلايا الكهروضوئيّة أكثر كفاءة جنبا إلى جنب مع المرايا أو العدسات التي تركز الإشعاع الشّمسيّ على الخليّة التي لديها منطقة نشطة صغيرة، وبالتالي زيادة كفاءة إنتاج الطّاقة الكهربائيّة.

يُذكر أنّ مشروع التّخرّج الّذي تقدّم به بركات في اللّقب الأوّل(B.Sc.) كان لافتًا للانتباه أيضًا وهو حول التّجاوب مع البيت الذّكي من خلال الهاتف المحمول؛ أي تستطيع على سبيل المثال توقيف عمل الغسّالة في البيت من خلال الضّغط على رقم ما من هاتفك المحمول وأنت في عملك أو إغلاق النّافذة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى