أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةالقدس والأقصى

عشية رأس السنة العبرية: الاحتلال يفرض قيوداً مشددة بالقدس و200 مستوطنا يقتحمون الأقصى

فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي إجراءات مشددة صباح الأربعاء، في القدس المحتلة والبلدة القديمة ومحيطها، وعند أبواب المسجد الأقصى المبارك، عشية حلول “عيد رأس السنة العبرية”.

وشملت هذه الإجراءات التي أعلن عنها لحماية المستوطنين ومسيراتهم الاستفزازية في القدس وخصوصا البلدة القديمة، نشر المزيد من قوات الاحتلال المختلفة، ونصب المتاريس الحديدة على بوابات البلدة القديمة والمسجد الاقصى، وتسيير دوريات عسكرية وشُرطية: راجلة ومحمولة وخيالة في شوارع وطرقات المدينة المتاخمة لسور القدس التاريخي، وأخرى راجلة داخل البلدة القديمة، واخضاع المصلين المتوجهين الى المسجد الأقصى لتفتيشات استفزازية ودقيقة واحتجاز بطاقات عدد كبير منهم على بوابات المسجد، فضلاً عن تحليق طائرة مروحية ومنطاد راداري استخباري في سماء المدينة.

وفي ظل هذه الإجراءات المشددة، اقتحم المسجد الأقصى صباح اليوم، 200 مستوطناً على مجموعات متتالية، ونظموا جولات استفزازية في أنحاء متفرقة من باحاته بحماية أمنية مشددة.

جانب من اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى صباح اليوم الأربعاء

Posted by ‎موقع موطني 48‎ on Wednesday, September 20, 2017

وتلقى المستوطنون خلال اقتحاماتهم شروحات عن “الهيكل” المزعوم ومعالمه، فيما أدى بعضهم صلوات تلمودية علنية عند باب الرحمة من الجهة الشرقية للأقصى، وقرب باب القطانين، بحسب مسؤول العلاقات العامة والإعلام بدائرة الأوقاف الإسلامية فراس الدبس.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال شددت من إجراءاتها على الأبواب وفي محيط المسجد، وأخضعت طلبة مدارس الأقصى للتفتيش، واحتجزت العديد من الهويات الشخصية للوافدين للمسجد.

وفتحت شرطة الاحتلال عند السابعة والنصف صباحًا باب المغاربة، ونشرت عناصرها وقوات التدخل السريع في باحات الأقصى وعند أبوابه بكثافة، تمهيدًا لتأمين اقتحامات المتطرفين، وذلك وسط قيود فرضتها على دخول الفلسطينيين للمسجد.

عشية رأس السنة العبرية: 200 مستوطن يقتحم #المسجد_الأقصى بحماية مشددة من قوات الاحتلال.

Posted by ‎موقع موطني 48‎ on Wednesday, September 20, 2017

ويأتي ذلك فيما كثفت ما يسمى “ائتلاف منظمات الهيكل” المزعوم دعواتها لأنصارها ولجمهور المستوطنين للمشاركة الواسعة في اقتحامات مكثفة للمسجد الأقصى خلال فترة الأعياد اليهودية، والتي تبدأ بعيد “رأس السنة العبرية” غدًا الخميس.

وكانت شرطة الاحتلال أعلنت في بيان صحفي أنها أنهت كافة إجراءاتها واستعداداتها في القدس وبلدتها القديمة ومحيطها، لاستقبال الأعياد اليهودية.

وقالت إنها ستنتشر قواتها في الكُنُس والأماكن المقدّسة لحماية اليهود، وفي المحال التجارية والأسواق في المدينة، وخطوط التماس مع الفلسطينيين، وذلك تحسبًا لأي طارئ.

وأكّدت أن هذه الإجراءات ستتم خلال أيام عيد “رأس السنة العبرية”، وذلك ابتداءً من 20 وحتى 23 من أيلول/ سبتمبر الجاري، لافتة إلى أنها ستعزز نشاطاتها حول البلدة القديمة وأزقتها وعلى محاور طرقات عبور المصلين وفي حائط البراق.

وأشارت إلى أنه سيتم إغلاق طريق “باب الخليل” غربي القدس أمام حركة المركبات الخاصة، ما عدا أمام سكان البلدة القديمة، وذلك ليلة “رأس السنة العبرية” 20 أيلول.

وتتصاعد خلال موسم الأعياد اليهودية، اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، كما يمارسون نشاطات استفزازية في القدس، الأمر الذي من شأنه أن يستفز مشاعر الفلسطينيين.

(تصوير: دائرة الأوقاف الإسلامية)

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى