أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

البردويل: لا أمل في المصالحة مع شخص يعزل غزة

اتهم القيادي في حركة حماس صلاح البردويل، رئيس السلطة محمود عباس بالتأسيس لصفقة القرن قبل نحو ربع قرن.

و”صفقة القرن” خطة أمريكية لحل القضية الفلسطينية عبر تسليم القدس للاحتلال وإجراء تبادل أراضٍ بنسبة متساوية.

ودعا البردويل في لقاء متلفز مع قناة الأقصى مساء الخميس، لعزل عباس بسبب المآسي التي جناها على الشعب الفلسطيني خاصة في غزة، مشيرًا إلى أنه “سائر في تنفيذ صفقة القرن؛ فلا دولة ولا حق عودة للاجئين والاستيطان يتغول وغزة تُعزل، فيما هو متمسك بآرائه”.

وأشار إلى أن السلطة سعت للربط بين رفع الحصار و”صفقة القرن” التي أسسها عباس عام 1995 مع يوسي بيلن (قائد سياسي إسرائيلي)، مذكرًا بالمثال القائل: “رمتني بدائها وانسلت”.

ولفت إلى أن هذا الربط الذكي والخبيث بين رفع المعاناة عن شعبنا والصورة الوقحة التي أسسها عباس مع بيلن (صفقة القرن) جعلت بعض الفصائل تجفل.

وشدد على أن “التنسيق الأمني لم يعد تنسيقًا بل اندماجًا مع الاحتلال الإسرائيلي”، وتساءل: “رئيس الشاباك عندما يجلس مع عباس بساعات وبشكل دوريّ ومتفقون على 99% فماذا تتوقع منه؟”.

وبين البردويل أن “علاقة عباس مع الشاباك ليس لخدمة الأمن الإسرائيلي بل لبقائه على سدة الحكم وهو مرعوب من أقرب المقربين منه”، ويعمل معهم وفق قاعدة “شيلني وبشيلك” لا قاعدة “شيل يا بشيل” التي يريدها مع غزة.

وقال: “لا أمل في أن نتصالح مع شخص يعزل غزة ويحاصرها ويصور المقاومة ميلشيات”، وغفران ذلك أن يعتذر عن كل الإجراءات التي سببها للقضية الفلسطينية وغزة.

وتحدى البردويل عباس بإجراء استفتاء على وجوده في منصبه في الرئاسة، فيما أعرب عن استعداد حماس لجميع الانتخابات “رئاسيةً وتشريعيةً ومجلسًا وطنيًّا”.

وقال: “الشعب الفلسطيني لم يفوضك بإلغاء حقه بالدولة المستقلة عبر طرحك كونفدرالية مع الاحتلال الإسرائيلي والأردن، وهذا الطرح هو جزء من صفقة القرن”.

وأضاف: “أطالب الشعب الفلسطيني أن يقف وقفة واحدة لرفع الشرعية عن عباس، وأن تكون كلمة “لا يمثلنا” شعارنا؛ فمن الخطر أن يمثل شعبنا، وخطره كونه يحمل رؤية مخالفة لإرادة الشعب الفلسطيني”.

وبين أن خطابه معاكس لكل ما صدر من المجلسين “الوطني والمركزي” لمنظمة التحرير، فلم ترفع العقوبات ولم يوقف التنسيق الأمني والاعتراف بأوسلو و”إسرائيل”، فيما يقول إنه يمثل المنظمة والشعب الفلسطيني.

وقال مخاطبًا عباس: “إذا كنت تريد أن تزيد المعاناة حتى ينفجر الشعب تجاه المقاومة، فالمقاومة تستطيع كسر الحصار من أنياب العدو الصهيوني، ونحن ذاهبون لكسره وافقت أم لم توافق”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى