أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

مساعٍ إسرائيلية لـ “خلق حزام استيطاني” جنوب الضفة الغربية

أوضح ممثل هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم، حسن بريجية، أن مصادقة حكومة الاحتلال الإسرائيلي على بناء 20 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة “متساد” جنوب شرقي بيت لحم (جنوب القدس المحتلة)، يأتي ضمن مخطط استيطاني كبير.

وقال بريجية في حديث لـ “قدس برس” اليوم الأحد، إن الاحتلال لجأ مؤخرًا، إلى سياسية “تسمين” المستوطنات عبر توسيعها وإضافة وحدات جديدة لـ “خلق حزام استيطاني” على أراضي “برية” شرق الخليل وجنوب بيت لحم.

ورأى أن هذه السياسة تهدف لإطباق الحصار من خلال حزام فاصل ما بين البحر الميت (شرق القدس المحتلة) ومناطق شرق الخليل وبيت لحم (جنوبًا) والقدس.

وشدد الناشط الفلسطيني، على أن الاحتلال يستهدف “الاستفراد” بآلاف الدونمات من أراضي “برية” ابتداء من برية يطا وبني نعيم (الخليل) إلى الرشايدة والسواحرة (بيت لحم)، وصولًا لمنطقة الخان الأحمر (القدس) من أجل عزل هذه الأراضي.

ونوه إلى أن توسيع مستوطنة “متساد”؛ والتي تتبع لمواطنين من قرية كيسان والرشايدة يأتي في ظل وجود مخطط استيطاني لتوسيع مستوطنة “كيدار”، مُقامة على أراضي العبيدية والسواحرة، ومستوطنة “الداد” في أراضي التعامرة.

وكانت حكومة الاحتلال، قد صادقت مؤخرًا على إضافة 20 وحدة استيطانية في مستوطنة “متساد” المقامة على أراضٍ فلسطينية خاصة جنوب شرقي بيت لحم.

وأفاد بريجية في تصريحات صحفية سابقة، بأن تل أبيب انتهجت خلال الفترة الأخيرة تسمين المستوطنات والبؤر الاستيطانية شرق بيت لحم، والتي كان آخرها الشهر الماضي عندما أعلنت عن إضافة 500 وحدة استيطانية في البؤرة الاستيطانية “الداد” الجاثمة على أراضي منطقة التعامرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى