أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

208 انتهاكات إسرائيلية بحق الإعلام في النصف الأول من 2018

أفاد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية “مدى”، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي نفذت 208 انتهاكات بحق الإعلام في النصف الأول من 2018.

وذكر مركز “مدى” الحقوقي في تقرير له، اليوم الأحد، أن النصف الأول من 2018 شهد ارتفاعًا ملحوظًا في عدد الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية مقارنة بالمدّة ذاتها عام 2017، بلغت نسبته 21%.

وقال التقرير: إن ارتفاعًا كبيرًا قد طرأ على عدد الاعتداءات الإسرائيلية، منبّهًا إلى أن قوات الاحتلال قتلت صحفيين أثناء تغطيتهما مسيرات سلمية في قطاع غزة.

ونبّه المركز الحقوقي إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت خلال المدّة ذاتها من عام 2017، ما مجموعه 127 اعتداءً.

وأشار التقرير إلى أن جريمتي قتل ارتكبها جنود الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحافيين ياسر عبد الرحمن مرتجى وأحمد حسن أبو حسين، شرق غزة، كانتا الأشد خطورة وجسامة.

وأردف أن استشهاد الصحفيين مرتجى وأبو حسين “كان الأكثر وضوحًا على الطريقة التي تتعامل بها قوات وسلطات الاحتلال مع الصحافيين ووسائل الإعلام وحدود ما يتعرض له الصحافيون من مخاطر”.

وقد طالت الاعتداءات الإسرائيلية، وفق التقرير ذاته، 200 صحفي؛ منهم 32 إعلامية و168 صحفيًّا، فضلًا عن تلك الاعتداءات التي طالت مؤسسات إعلامية أو لم تكن متصلة مباشرة بأفراد أو أشخاص محددين.

وبيّن مركز “مدى”، أن 128 اعتداءً إسرائيليًّا وقعت في الضفة الغربية و80 في قطاع غزة، “علمًا أن اعتداءات الاحتلال في قطاع غزة كانت الأشد جسامة وخطورة”.

وتركزت معظم الاعتداءات الإسرائيلية، والتي جاءت ضمن 11 نوعًا، في الجسدية التي شكلت ما نسبته 57% من مجمل التي رصدها ووثقها المركز الحقوقي خلال النصف الأول من 2018.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى