أخبار رئيسيةأخبار عاجلةعرب ودولي

تحذيرات من مجاعة في اليمن

قال المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إن جميع الأطراف اليمنية رفضت خريطة الطريق التي سلمها لهم جميعا بنفسه، وهو ما يشير إلى عجزها عن تجاوز خلافاتها وعن تغليب المصالح الشخصية على المصلحة الوطنية، وفق قوله.
وخلال مداخلته أمام جلسة خاصة باليمن أمس الاثنين دعا ولد الشيخ أحمد مجلس الأمن الدولي لدعم الخريطة والتشديد على الوقف الفوري للأعمال القتالية والإفراج عن جميع الأسرى والمعتقلين.
وحذر المبعوث الأممي من أن التدهور الاقتصادي في اليمن يهدد بأزمة إنسانية خطيرة إذا لم يتم تداركها، مطالبا جميع الأطراف بالتعاون من أجل تمكين البنك المركزي من مواصلة مهامه وصرف رواتب الموظفين.

 

من جانبه قال منسق وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفان أوبراين في مداخلة هاتفية خلال الجلسة إن اليمن على بعد خطوة واحدة من المجاعة، مطالبا بدفع رواتب الموظفين.

وكشف أوبراين أن مليشيا الحوثي وقوات المخلوع صالح تهدد اليمنيين بالاعتقال أو التفجير، وتحوّل المساعدات الإنسانية لمقاتليها، مشيرا إلى أنها قصفت تعز ومدنا داخل السعودية.

في غضون ذلك أطلق محافظ الحديدة اليمنية عبد الله أبو الغيث نداء استغاثة للمنظمات الإنسانية، وأعلن الحديدة محافظة منكوبة، في ظل الكارثة والمعاناة الإنسانية نتيجة الانقلاب الحوثي، على حد تعبيره. وحذر أبو الغيث من تأثير المجاعة على نحو ثلاثة ملايين نسمة من سكان المحافظة.

المصدر: الجزيرة نت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى