أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

فشل التوصل لاتفاق حول “سد النهضة”

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إن الاجتماع الثلاثي الذي شارك فيه مع نظيريه السوداني والإثيوبي، أمس الخميس في الخرطوم، لم يسفر عن نتائج محددة فيما يتعلق بملف “سد النهضة”.

وأوضح شكري في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء المصرية الرسمية، أن اجتماع الخرطوم تضمّن إجراء مشاورات ثلاثية حول كافة الموضوعات المتعلقة بالتعاون المشترك بين الدول الثلاث في مجال المياه، غير أن هذه المشاورات لم تسفر عن مسار محدد و”لم تؤت بنتائج محددة يمكن الإعلان عنها”، وفق تصريحاته.

وأضاف “تم بحث كل الموضوعات العالقة وكيفية تنفيذ التعليمات الصادرة عن زعماء الدول الثلاث، فيما يتعلق بإيجاد وسيلة للخروج من التعثر الذي انتاب المسار الفني في المفاوضات من خلال مشاورات وزراء ثلاثة في ثلاثة والتي تضم وزراء الخارجية والري ومديري أجهزة المخابرات”.

وتابع “نسعى للانتهاء من هذا الأمر خلال مدة 30 يوما، بدأت اعتبارا من 5 أبريل (نيسان) الجاري وحتى 5 مايو (أيار) المقبل للامتثال لتعليمات الزعماء لإيجاد وسيلة لكسر الجمود خلال هذه الفترة”.

وفي وقت سابق، أعلن وزير خارجية السودان، إبراهيم غندور، في تصريحات صحفية، فشل التوصل لتوافق بشأن قرار مشترك حول “سد النهضة”، فيما لم يعلق الجانب الإثيوبي.

وتبحث الدول الثلاث ملف “سد النهضة” الذي نجمت عنه قضايا خلافية تتعلق بآلية تخزين المياه فيه، وسط تخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على حصتها من مياه نهر النيل، مصدر المياه الرئيسي في البلاد.

وتقول أديس أبابا، إن السد سيحقق لها منافع عديدة، خاصة في إنتاج الطاقة الكهربائية، ولن يُضر بدولتي المصب، السودان ومصر.

وفي كانون ثاني/ يناير الماضي، قرّرت الدول الثلاث تحديد مهلة شهر واحد لتسوية كافة القضايا الخلافية فيما بينها حول السد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى