أخبار عاجلةعرب ودوليمرئيات

رغم التقييد والتضييق.. حجاج بيت الله الحرام يصدحون بالدعاء لغزة (شاهد)

رغم التضييق والقوانين المفروضة بعدم التطرق للعدوان على غزة خلال الحج، دعا حجاج بيت الحرام لغزة والشعب الفلسطيني خلال وقوفهم على جبل عرفات وفي طريقهم لمزدلفة.

وأظهر مقطع مصور لحجاج في طريق نفرتهم إلى مزدلفة وهم يدعون للمقاومة في غزة ولسكان القطاع، الذين يتعرضون منذ 9 أشهر لحرب وحشية من الاحتلال.

وفي مقطع آخر، ظهر الشيخ الجزائري وليد مهساس وهو يدعو لأهل غزة والمقاومة في رفح، خصوصا خلال طوافه بالكعبة المشرفة.

وأثارت خطبة الشيخ ماهر المعيقلي، في يوم عرفة، الكثير من الجدل والانتقادات على منصات التواصل الاجتماعي، وهي التي تضمنت التأكيد على أن “الحج ليس مكانا للشعارات السياسية ولا التحزبات”، داعيا إلى الالتزام بالأنظمة والتعليمات، بما يضمن أداء المناسك بـ “أمن وطمأنينة”.

ودعا المعيقلي “كل مسلم إلى عدم تمكين العابثين من محاولة التأثير في مقاصد الشرع، والمحافظة على الضروريات التي تؤدي إلى سلامة الناس وانتشار الأمن”.

وخلت خطبة المعيقلي من التطرق إلى حرب الإبادة الإسرائيلية المستمرة ضد قطاع غزة لليوم الـ253، التي راح ضحيتها أكثر من 37 ألفا و266 مواطنا، وإصابة 85 ألفا و102 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض، باستثناء 16 ثانية جاءت في نهاية الخطبة.

ولم يتطرق المعيقلي إلى ذكر الاحتلال الإسرائيلي أو وصفه بالعدو، إنما اكتفى بوصفه بـ”عدوهم”، في إشارة إلى الشعب الفلسطيني.
اقرأ أيضا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى