أخبار عاجلةعرب ودولي

“أوكسفام”: حكومة بريطانيا تؤجج الصراع بمواصلتها بيع السلاح لإسرائيل

اتهمت منظمة المساعدة الإنسانية الدولية “أوكسفام” الحكومة البريطانية بـ”المساهمة في تأجيج الصراع” من خلال الاستمرار في بيع الأسلحة لإسرائيل.

وأعربت مديرة المنظمة في بريطانيا حليمة بيغوم في بيان، عن استيائها من منح الحكومة البريطانية أكثر من 100 تصريح بيع أسلحة لإسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ومصادقتها على استمرار مئات التصاريح الحالية.

وقالت: “منح الحكومة تصاريح جديدة لبيع السلاح لإسرائيل كان مع العلم المطلق بأن عشرات الآلاف من الأطفال الفلسطينيين الأبرياء وأسرهم قتلوا بسبب الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة”.

وأكدت عدم وجود أي مكان للهروب إليه من الهجمات في غزة، مضيفة: “لا يوجد مكان آمن للاحتماء، ومما يزيد من تفاقم المعاناة التي لا يمكن تصورها والتي ستنجم حتمًا عن منح هذه التراخيص، أن الحكومة البريطانية سمحت أيضًا لمئات من تراخيص الأسلحة الحالية بالبقاء سارية دون التشكيك في أي منها”.

وشددت بيغوم على ضرورة أن تغير الحكومة مسارها بشكل “عاجل”، ودعتها إلى تعليق “فوري” لجميع التصاريح المتعلقة ببيع السلاح والمعدات العسكرية لإسرائيل.

وفقًا للبيانات الصادرة عن وزارة العمل والتجارة البريطانية، وافقت الحكومة على أكثر من 100 تصريح تصدير لبيع الأسلحة والمعدات العسكرية وغيرها من المنتجات الخاضعة للرقابة إلى إسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023.

وفي هذا الإطار، بلغ عدد تراخيص تصدير الأسلحة والمعدات العسكرية “التي وجهتها النهائية إسرائيل” اعتبارًا من الشهر الماضي 345 ترخيصًا، وفق المصدر نفسه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى