أخبار عاجلةعرب ودولي

وزير الخارجية السعودي: نحتاج إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة

دعا وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أمس الأحد، إلى “وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة” الذي يشهد حربا إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة البلجيكية بروكسل، مع وزير خارجية النرويج إسبن بارث إيدي، ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بحسب إعلام سعودي.

وقال بن فرحان: “نحتاج لوقف فوري لإطلاق النار في غزة، (..) الوضع الإنساني هناك يتدهور بشكل غير مسبوق”، بحسب ما أوردته قناة “العربية” السعودية.

وأضاف: “ممتنون للدول الأوروبية التي اعترفت بدولة فلسطين ونشجّع الباقين”، في إشارة لإعلانات النرويج وإسبانيا وأيرلندا الاعتراف بدولة فلسطين، الأربعاء، بدءا من 28 مايو/ أيار الجاري، ما رفع عدد الدول المعترفة بها إلى 147 من أصل 193 دولة بالجمعية العام للأمم المتحدة.

وتابع بن فرحان: “نعمل جاهدين لحث المجتمع الدولي على الاعتراف بالسلطة الفلسطينية والتركيز على الحالة الإنسانية في غزة”، بحسب ما نقلته قناة “الإخبارية السعودية” الرسمية.

وشدد على أهمية هذا الاعتراف قائلا: “نبحث عن الاستقرار في المنطقة، والطريقة الوحيدة لإيقاف العنف هي الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة ولها سلطة كاملة”.

وأكد الوزير السعودي على أن “الاعتراف الدولي بفلسطين هو الخطوة الأولى لحل السلام في المنطقة”، مضيفا: “نحن بصدد حث العديد من الدول على الاعتراف بالدولة الفلسطينية”.

من جانبه، أكد بوريل خلال المؤتمر صحفي ذاته، على أن “حل الدولتين ليس تهديدا أمنيا لإسرائيل”، وفق ما نقلته “العربية”.

وخلال المؤتمر الصحفي أيضًا، شدد وزير خارجية النرويج، على أهمية “تعزيز السلطة الفلسطينية”، وأنه “على إسرائيل تحويل أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية”.

وفي وقت سابق الأحد، شهدت بروكسل، اجتماعا شارك فيه الأمير فيصل بن فرحان بشأن دعم السلطة الفلسطينية، إلى جانب ممثلين عن دول عربية وشركاء دوليين على المستوى الوزاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى