أخبار رئيسيةالضفة وغزةومضات

الحرب على غزة: حماس توافق على مقترح وقف إطلاق النار والحتلال يكثف غاراته على رفح

تواصل العدوان الإسرائيلي لليوم الـ124، وتزامن ذلك مع إعلان حركة المقاومة الإسلامية (حماس) موافقتها على مقترح الوسيطين القطري والمصري لوقف إطلاق النار، في حين أكدت إسرائيل أن المقترح “يتضمن ثغرات كبيرة”.

وذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن مجلس الحرب الإسرائيلي قرر بالإجماع استمرار عملية رفح، وقال إن الهدف من ذلك هو الضغط العسكري على حركة حماس بهدف التقدم في مساعي الإفراج عن الأسرى وتحقيق أهداف الحرب.

ميدانيا، أعلنت كتائب القسام استهداف القوات الإسرائيلية في محور “نتساريم” بصواريخ رجوم، واستهداف غرفة قيادة لقوات الاحتلال في المحور نفسه بصواريخ قصيرة المدى وبقذائف هاون، في حين قالت سرايا القدس إنها قصف تجمعا لقوات الاحتلال وقنصت جنديا إسرائيليا شرق حي الشجاعية.

وأوقع القصف الإسرائيلي عشرات الشهداء والمصابين خلال الساعات الماضية، وتركزت الغارات على رفح جنوبي القطاع، وجاء ذلك بعد أمر جيش الاحتلال سكان مناطق شرق رفح -البالغ عددهم نحو 100 ألف- بالإخلاء والتوجه نحو ما زعم أنها “مناطق إنسانية” في خان يونس والمواصي.

أبرز التطورات:

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين عند الحدود مع لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل جنديين في المطلة عند الحدود مع لبنان إثر هجوم بطائرة مسيرة نفذه حزب الله أمس الاثنين.

منظمة الصحة العالمية: العملية العسكرية في رفح ستفاقم الكارثة الإنسانية

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن “عملية عسكرية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة ستفاقم الكارثة الإنسانية”، وأن النزوح الجديد “سيضاعف مستويات الجوع”.

وقالت مارغريت هاريس المتحدثة باسم المنظمة، في بيان، “بالنظر إلى الظروف المعيشية المحفوفة بالمخاطر بالفعل والنظام الصحي المعطل، فإن أي عملية في رفح ستزيد بشكل كبير من الكارثة الإنسانية وتدفع عملية الإغاثة الهشة بالفعل إلى نقطة الانهيار”.

وحذرت هاريس من أن “موجة جديدة من النزوح ستؤدي إلى تفاقم الاكتظاظ، وتقييد الوصول إلى الغذاء والمياه والخدمات الصحية والصرف الصحي، مما يؤدي إلى زيادة تفشي الأمراض، وتفاقم مستويات الجوع، وخسارة إضافية في الأرواح”.

نيويورك تايمز: المقترح الذي تحدثت عنه حماس فيه تغيير طفيف عما قدمته إسرائيل وواشنطن

نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن مسؤولين أن مقترح وقف إطلاق النار الذي تحدثت عنه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) فيه تغيير طفيف عما قدمته إسرائيل وواشنطن.

واعتبر المسؤولون أن رد حماس كان جديا، وأكدوا أن الأمر لإسرائيل لتقرر إذا ما كانت ستدخل في اتفاق.

وذكرت الصحيفة أنه من المتوقع أن يحضر مدير وكالة الاستخبارات المركزية وليام بيرنز المحادثات المقررة في القاهرة اليوم الثلاثاء.

طلاب مدارس ثانوية ينضمون إلى اعتصام طلاب معهد ماساشوستس

خرج طلاب مدارس ثانوية من جميع أنحاء بوسطن من فصولهم للانضمام إلى اعتصام طلاب معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، ردا على قمع الشرطة المتزايد للاعتصام.

وقد خرجت 11 مدرسة ثانوية، بما في ذلك مدرسة بوسطن اللاتينية الثانوية الخاصة، للتعبير عن تضامنها مع غزة.

غوتيريش: الاجتياح الإسرائيلي لرفح سيكون أمرا لا يُحتمل

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أنّ اجتياحا إسرائيليا لمدينة رفح في جنوب قطاع غزة، حيث تتوعد إسرائيل بشن هجوم بري واسع النطاق، سيكون أمرا “لا يحتمل”، داعيا الحكومة الإسرائيلية وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) “لبذل جهد إضافي” للتوصل إلى هدنة.

وقال غوتيريش -في تصريح للصحفيين لدى استقباله الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا- إنّ “اجتياحا برّيا لرفح سيكون أمرا لا يُحتمل بسبب عواقبه الإنسانية المدمّرة وتأثيره المزعزع للاستقرار في المنطقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى