أخبار رئيسيةالضفة وغزةومضات

الحرب على غزة.. قصف متواصل لمناطق القطاع وحماس تبحث مقترحا لوقف إطلاق النار

في اليوم الـ207 من الحرب الإسرائيلية على غزة، واصل جيش الاحتلال قصف مناطق القطاع المختلفة لا سيما مدينتي رفح وخان يونس، مما تسبب في سقوط مزيد من الشهداء والمصابين، مما رفع الحصيلة إلى 34 ألفا و488 شهيدا، و77 ألفا و643 مصابا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وبشأن عملية رفح، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن -خلال وجوده في الرياض- إنه بغياب خطة لعدم إلحاق الأذى بالمدنيين لا يمكن لواشنطن أن تدعم عملية عسكرية كبيرة في هذه المدينة الواقعة أقصى جنوبي القطاع.

وأعرب عن أمله في أن تتخذ حركة المقاومة الإسلامية (حماس) القرار الصائب بدعم مقترحات وقف إطلاق النار، مشيرا إلى أن بين يدي الحركة مقترحا “سخيا للغاية”، وتمنى أن تتخذ ما وصفه بالقرار الصحيح سريعا، وفق تعبيره.

أما بخصوص المفاوضات، فقد ذكرت وكالة رويترز -نقلا عن قناة القاهرة الإخبارية المصرية- أن وفدا من حماس غادر القاهرة، وأنه سيعود مجددا برد مكتوب على اقتراح لوقف إطلاق النار. فيما قالت صحيفة هآرتس إن وفدا إسرائيليا سيغادر إلى العاصمة المصرية الثلاثاء، لعقد مناقشات مع مسؤولين مصريين بشأن مطلب حماس بوقف كامل لإطلاق النار ضمن صفقة مرتقبة لتبادل الأسرى.

أبرز التطورات:

الجيش الإسرائيلي: قصفنا البنى التحتية لحزب الله جنوبي لبنان

قال الجيش الإسرائيلي إلى أن قواته قصفت الليلة الماضية بنى تحتية عسكرية تابعة لحزب الله في كفركلا والخيام جنوبي لبنان.

وتشهد الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، توترا شديدا وتبادلا متقطعا للنيران بين الجيش الإسرائيلي من جهة، وحزب الله اللبناني وفصائل فلسطينية من جهة أخرى، أدت إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

حزب الله: إصابات مباشرة بقصف مبنيين لجنود الاحتلال

حزب الله:

– هاجمنا هدفين إسرائيليين فجر اليوم في الجليل الأعلى.
– قصفنا مبنيين يتمركز فيهما جنود إسرائيليون في مستوطنتي أفيفيم ودوفيف وحققنا إصابات مباشرة.

أعداد كبيرة من الطلبة تنضم لمخيم التضامن مع غزة بجامعة ييل

وثقت مشاهد نشرها صحفي أميركي انضمام أعداد كبيرة من الطلبة لمخيم التضامن مع غزة المقام في حرم جامعة ييل الأميركية في اليوم الثاني من إعادة إنشائه بعد فضه من قبل أجهزة الشرطة.

ورفع الطلبة المشاركون شعارات داعمة لغزة كما رددوا “لن نتحرك”، تزامناً مع طلب إدارة الجامعة إخلاء المخيم وفض الاعتصام على تمام الساعة التاسعة.

مجموعة من الطلبة تسيطر على مبنيين بجامعة كولومبيا

أفادت وسائل إعلام أميركية بسيطرة مجموعة من الطلبة على مبنيين من جامعة كولومبيا وإغلاقهما.

وذكر أحد منظمي السيطرة على المبنيين، أن هذه الخطوة تأتي في سياق رد الفعل تجاه تصرفات جامعة كولومبيا التعسفية تجاه المظاهرات السلمية المساندة للقضية الفلسطينية في الأسابيع الأخيرة، وقطع مسار المفاوضات مع فريق التفاوض من الطلبة.

وتشهد جامعة كولومبيا الأميركية اعتصاما طلابيا واحتجاجا متصاعدا من قبل طلبتها ومناصريهم، وهم يطالبون بوقف دائم لإطلاق النار في غزة، ووقف المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل، والأهم بالنسبة لهم سحب استثمارات الجامعة من الشركات التي تتربح من الاجتياح الإسرائيلي، على حد تعبيرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى