أخبار عاجلةعرب ودولي

بعد قطيعة دامت 9 سنوات.. استئناف رحلات العمرة للإيرانيين إلى مكة المكرمة

أعلن المسؤول عن وحدة شؤون الحج بشركة المطارات الإيرانية محمد حسين أجيليان، عن بدء تفويج الزوار الإيرانيين إلى الديار المقدسة في السعودية لأداء العمرة، وذلك بعد قطيعة استغرقت تسعة أعوام.

وأوضح أجيليان في تصريح، أن عمليات إيفاد زوار العمرة الإيرانيين إلى الديار المقدسة سوف تتواصل على مدى 10 أيام متتالية لتنتهي يوم الخميس 2 أيار/ مايو المقبل، بحسب وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء “إرنا”.

وأضاف أنه سيتم تسيير رحلة واحدة يوميا من 11 مطارا، بما في ذلك مطار الإمام الخميني الدولي في العاصمة طهران، ومطارات أخرى في 10 محافظات إيرانية على صعيد البلاد.

وبحسب هذا المسؤول، فإن حوالي 5 آلاف و720 زائرا إيرانيا سيتوجهون خلال العام الجاري إلى الديار المقدسة في السعودية لأداء العمرة.

وأشارت وسائل إعلام إيرانية في كانون الأول/ ديسمبر إلى أن السعودية رفعت القيود التي كانت مفروضة على الإيرانيين لأداء العمرة، لكن رحلات الطيران تأجلت حتى الآن بسبب ما وصفتها طهران بأنها “مشكلات فنية”.

وتوسطت الصين في اتفاق أبرم في آذار/ مارس 2023 استأنفت بموجبه إيران والسعودية العلاقات الدبلوماسية الكاملة التي انقطعت عام 2016، بسبب إعدام الرياض لرجل دين شيعي وما تلا ذلك من اقتحام السفارة السعودية في طهران.

وقبل عودة العلاقات، فإنه لم يكن باستطاعة الإيرانيين سوى أداء فريضة الحج فقط بموجب حصة محددة. وسيكون بوسعهم الآن الذهاب لأداء مناسك العمرة أيضا.

وشارك السفير السعودي لدى إيران عبد الله بن سعود العنزي في مراسم توديع 85 معتمرا في مطار طهران الرئيسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى