أخبار عاجلةعرب ودولي

الصين تعلق على ضربة إيران الانتقامية.. قادرة على تجنب تصعيد إضافي

علقت وزارة الخارجية الصينية، الاثنين، على الضربة الانتقامية الإيرانية ليلة السبت الماضي، مؤكدة في الوقت ذاته على أن طهران قادرة على تجنب المزيد من التصعيد.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي عقب اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إنّ “بكين تقدر تأكيد طهران على عدم استهداف دول المنطقة ودول الجوار”، بحسب ما أوردته أنباء الصين الجديدة “شينخوا”.

وأضاف وانغ أن “الصين تعتقد أن إيران قادرة على التعامل مع الوضع بشكل جيد، وتجنيب المنطقة المزيد من الاضطراب، مع الحفاظ على سيادتها وكرامتها”.

وأعرب عن إدانة الصين الشديدة ومعارضتها بقوة للهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق، مشددا على أن “هذا الأمر غير مقبول”.

وبعد إطلاع وانغ على موقف إيران، أخبره أمير عبد اللهيان بأن طهران تدرك التوتر في المنطقة، وترغب في ممارسة ضبط النفس، وليس لديها أي نية لمزيد من التصعيد.

وفي سياق متصل، تحدث الوزير الصيني مع نظيره السعودي، مشيرا إلى أن بكين مستعدة للعمل مع الرياض، لتجنب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط.

من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إن المملكة “تتوقع بشدة” أن تلعب الصين دورا بناء ومهما في هذا الصدد، وإن بلاده مستعدة لتعزيز التواصل والتنسيق مع بكين للدفع من أجل وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في غزة.

وذكرت “شينخوا” أن الأمير فيصل أكد أن السعودية “تثق تماما” بالصين، وترغب في الدفع من أجل تنمية مستدامة للتعاون الثنائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى