أخبار عاجلةعرب ودولي

أمريكا وبريطانيا تدعوان إيران الى “عدم التصعيد” ضد إسرائيل وجر الشرق الأوسط إلى صراع أوسع

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن دولا بينها الصين والسعودية، إلى حضّ إيران على عدم “التصعيد” ضد إسرائيل، في ظل تهديد طهران بالرد على قصف قنصليتها في دمشق، في هجوم اتهمت الدولة العبرية بشّنه.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر للصحافيين الخميس إن بلينكن تواصل مع نظرائه الصيني والتركي والسعودي، إضافة الى وزراء أوروبيين، “ليوضح لهم أن التصعيد ليس في مصلحة أحد، وأن على الدول أن تحضّ إيران على عدم التصعيد”.

كما تحدث بلينكن الى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت “لتجديد دعمنا القوي لإسرائيل في مواجهة هذه التهديدات”، وفق ما أكد ميلر.

من جانبه قال وزير الدفاع الإسرائيلي اليوم الخميس، إن إسرائيل سترد مباشرة على أي هجوم إيراني.

ونقل مكتب غالانت عن الوزير قوله لنظيره الأمريكي لويد أوستن “أي هجوم إيراني مباشر سيستلزم ردا إسرائيليا مناسبا على إيران”، بحسب تعليقات صادرة عن مكتب غالانت.

وأكد البيت الأبيض الخميس أنه “حذر” إيران بعدما قال الرئيس جو بايدن إن طهران تهدد بشن هجوم على إسرائيل.

وقالت المتحدثة كارين جان-بيار خلال مؤتمر صحافي “لقد حذرنا إيران”، غداة تأكيد بايدن دعمه “الثابت” للدولة العبرية في مواجهة أي هجوم إيراني.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن الوزيرين بحثا دعم واشنطن الثابت لأمن إسرائيل في وجه تهديدات إيران ووكلائها.

وأضافت أنه جرى تقديم موعد زيارة أكبر جنرال أمريكي في الشرق الأوسط الجنرال مايكل “إيريك” كوريلا لإسرائيل حتى يتمكن من الاجتماع مع القيادة العسكرية الإسرائيلية ومناقشة “التهديدات الأمنية الحالية”.

وكان كوريلا يسافر إلى إسرائيل بانتظام في الأشهر الأخيرة.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون اليوم الخميس، إنه أوضح لنظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن إيران يجب ألا تجر الشرق الأوسط إلى صراع أوسع، وذلك في أعقاب التهديدات التي وجهتها الجمهورية الإسلامية لإسرائيل.

وقال كاميرون في منشور على منصة إكس “لقد أوضحت اليوم لوزير الخارجية أمير عبد اللهيان أن إيران يجب ألا تجر الشرق الأوسط إلى صراع أوسع نطاقا… أشعر بقلق بالغ إزاء احتمال أن يؤدي سوء تقدير إلى مزيد من العنف. وينبغي لإيران بدلا من ذلك أن تعمل على وقف التصعيد ومنع المزيد من الهجمات”.

وتوعد مسؤولون إيرانيون يتقدمهم المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي بأن إسرائيل سوف “تنال العقاب” بعد الهجوم على قنصلية دمشق في دمشق في الأول من نيسان/أبريل والذي حملت مسؤوليته للدولة العبرية.

ودمر الهجوم القنصلية الإيرانية وأدى إلى مقتل 16 شخصا، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان. ونعى الحرس الثوري الإيراني سبعة من أفراده في الهجوم، بينهم ضابطان كبيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى