أخبار عاجلةعرب ودولي

حقوقية أمريكية: قرارات العدل الدولية ستكون اختبارا للعالم

قالت المحامية والحقوقية الأمريكية الشهيرة، ديالا شماس، إن إصدار محكمة العدل الدولية قرارا بشأن الإجراءات الاحترازية التي طلبتها جنوب إفريقيا لوقف “الإبادة الجماعية” التي ترتكبها إسرائيل ضد الفلسطينيين في غزة، سيكون بمثابة اختبار للمجتمع الدولي.

ووصلت المحامية بمركز الحقوق الدستورية ومقره نيويورك، إلى هولندا قادمة من الولايات المتحدة، لمتابعة جلسات قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية.

وعقدت محكمة العدل الدولية في لاهاي، الخميس والجمعة، جلستي استماع علنيتين في إطار بدء النظر بالدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب “جرائم إبادة جماعية” في قطاع غزة.

وأضافت شماس في تصريحات صحفية، خلال تقييمها للقرارات المحتملة التي قد تصدر عن محكمة العدل الدولية في الدعوى المذكورة، أن “الدعوى برمتها تعتبر لحظة تاريخية”.

وتابعت: “رغم أن جنوب إفريقيا تصرفت بالأصالة عن نفسها، إلا أن هذه القضية التي رُفعت في محكمة العدل الدولية لإنصاف الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لإبادة جماعية تستحق المتابعة الحقوقية والقانونية”.

وذكرت شماس أن جلسات الاستماع التي بُثّت على الهواء مباشرة، شاهدها الكثيرون حول العالم، وقد أبدى الجميع إعجابه – سواء محامين أو غيرهم – بالدعوى والمرافعة القانونية التي قدمتها جنوب إفريقيا للمحكمة ووجدوها مقنعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى