أخبار رئيسية إضافيةالضفة وغزةتقارير ومقابلات

حماس ترحب بمواقف دول أمريكا اللاتينية الداعية لإنهاء الاحتلال

رحب عضو قيادة حركة حماس في الخارج هشام قاسم ، بمواقف رؤساء دول أمريكا اللاتينية، تشيلي وكوبا والبرازيل وبوليفيا وكولومبيا، في الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، الذين طالبوا الأمم المتحدة بإدانة اضطهاد الفلسطينيين، ودعوا لإنهاء الاحتلال، والسماح للشعب الفلسطيني بممارسة حقه في تقرير المصير وإقامة دولة حرة ومستقلة.

وقال قاسم، في تصريحات صحفية: إن “المواقف السياسية الأخيرة لدول أمريكا اللاتينية إنما تقدم نتيجة عملية عن فشل الاحتلال وشركائه حول العالم في عزل الفلسطينيين في الخارج عن مشروعهم الوطني”.

وأكد أن فلسطينيي الشتات، لاسيما في دول القارة اللاتينية، أظهروا تمسكهم بهويتهم الوطنية، وأفشلوا مشاريع الاحتلال، واستمر تأثيرهم الإيجابي بمختلف الساحات الدولية التي كانت حتى وقت قريب منحازة لمصلحة الاحتلال.

وأكد أن القضية الفلسطينية تحظى بدعم كبير ومقدّر من جانب شعوب وحكومات القارة اللاتينية، التي تحمل توجهات مناهضة لسياسات الاحتلال، وإجرامه بحق الشعب الفلسطيني.

وبين أن أميركا اللاتينية تجمعها بالقضية الفلسطينية روابط وجدانية وإنسانية تاريخية على رأسها الكفاح المشترك ضد الاستعمار.

وفي كلمته أمام الدورة الـ78 للأمم المتحدة، دعا الرئيس التشيلي غابريل بوريك إلى التصدي لانتهاكات حقوق الإنسان التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، واحترام قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة في هذا السياق وحقوق الإنسان.

وشدد على وجوب تمكين الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة.

وتعد الجالية الفلسطينية في تشيلي أكبر جالية من نوعها في أمريكا اللاتينية، بل هي ثاني أكبر تواجد للفلسطينيين في الخارج بعد الأردن، ويقدر عددها بربع مليون فلسطيني، حسب معطيات دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير حتى نهاية عام 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى